+A
A-

“الخليج المتحد” يتطلع لتنويع مصادر الإيرادات

ذكر رئيس مجلس إدارة شركة الخليج المتحد القابضة، المالكة لبنك الخليج المتحد، مسعود حيات، أن الشركة تتطلع إلى تنويع مصادر الدخل، وذلك بعد قرار إنشاء الشركة القابضة قبل نحو عام. واعتبر حيات في كلمة للمساهمين الذين عقدوا الجمعية العمومية للشركة أمس، أن مجلس الإدارة يشعر بالثقة من قرار إنشاء الشركة القابضة قائلا “ كان قرارًا صائبًا وهي وجهة نظر استراتيجية، ويسعدني أن أعلن بأن السنة المنتهية في 2018 كانت سنة تشغيلية كاملة للشركة”.

وأقر مساهمو شركة الخليج المتحد القابضة جميع بنود جدولي الأعمال، بما فيها المصادقة على البيانات المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018.

واعتمدت الجمعية العمومية توصية مجلس الإدارة بتخصيص صافي أرباح للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018، إذ تمت الموافقة على تحويل مبلغ 1.86 مليون دولار وهو ما يعادل 10 % من الأرباح الصافية إلى الاحتياطي القانوني، وتدوير المبلغ المتبقي من الأرباح الصافية البالغ 16.78 مليون دولار بعد الخصومات المذكورة كأرباح مستبقاة إضافية مرحلة للعام القادم.

وقد أعلنت شركة الخليج المتحد القابضة في الشهر الماضي عن تحقيق ربح صافي عائد إلى مساهمي الشركة الأم قدره 18.65 مليون دولار أو بواقع 2,35 سنتا للسهم الواحد وذلك للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018. وتأسست الشركة في 28 يونيو2017 وتعكس هذه النتائج أول عام كامل من عملياتها.

وقد ترأس عضو مجلس الإدارة المستقل، محمد هارون، اجتماع الجمعية العمومية العادية الذي عقد في برج بنك الخليج المتحد بالمنطقة الدبلوماسية، في المنامة، بتمثيل نسبة 98.2 % من مساهمي الشركة.

وأشار تقرير مجلس الإدارة عن نتائج الشركات التابعة، إلى أن من أهم المساهمين الأساسيين في النتائج المحققة لشركة الخليج المتحد القابضة من شركات الخدمات المالية التابعة خلال عام 2018 بنك الخليج المتحد، شركة كامكو، بنك برقان، وFIMBank. وخلال العام، نجح بنك الخليج المتحد في استكمال خطة إعادة التنظيم مع التحول إلى شركة بحرينية مساهمة مقفلة، وحقق أداءً ماليًّا قويًّا. وفي ظل تطور استراتيجي ملحوظ استكملت شركة كامكو للاستثمار الاستحواذ على حصة الأغلبية بنسبة 71.1 % من شركة بيت الاستثمار العالمي ( جلوبل )، وهي شركة إقليمية رائدة متخصصة في الخدمات المصرفية الاستثمارية وإدارة الأصول ويقع مقرها في الكويت. وارتفع إجمالي الأصول تحت الإدارة المملوكة للشركة التابعة لبنك الخليج المتحد بشكل ملموس بنسبة 16.7 % ليصل إلى 12.6 مليار دولار بسبب استحواذ شركة كامكو للاستثمار التابعة لبنك الخليج المتحد على حصة الأغلبية بنسبة 71.1 % من شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل).

وتوقع رئيس مجلس إدارة شركة الخليج المتحد القابضة أن يساهم الاستحواذ على تعزيز التعاون بين الشركة وطرح مجموعة من أكبر من المنتجات، وإنشاء واحدة من أكبر شركات إدارة الأصول في المنطقة.