+A
A-

11 مليون طن إنتاج “حديد البحرين” في 2019

توقع رئيس مجلس إدارة شركة حديد البحرين وشركتها الأم، فولاذ القابضة، خالد البسام، زيادة كبيرة في الإنتاج؛ ليصل إلى 11 مليون طن سنويًا العام الجاري، مقارنة مع الأعوام الماضية، لذا يشكل مؤتمر الشركة للاحتفال بمرور 30 عامًا على بدء إنتاج كريات الحديد الخام فرصة قيّمة لمشاركة “خططنا مع شركائنا، مزودينا، زبائننا وممثلي صناعة الشحن”.

واجتمع نخبة من رواد تعدين الحديد الخام وصناعة الحديد والصلب وقطاع الشحن على مستوى المنطقة والعالم في البحرين لحضور مؤتمر نظمته شركة حديد البحرين للاحتفال بمرور 30 عامًا على بدء إنتاج كريات الحديد الخام للاستهلاك الإقليمي والعالمي انطلاقًا من المملكة. وانطلق المؤتمر أمس في فندق قصر العرين بمنطقة الصخير بمشاركة أكثر من 100 خبير ومختص في صناعة الحديد والصلب.

وسلط المؤتمر الضوء على الوضع الراهن لصناعة الحديد والصلب ومستقبل شركة حديد البحرين؛ لتحقيق مزيد من النمو، إذ تحدث في المؤتمر رئيس مجلس الإدارة خالد البسام، والرئيس التنفيذي للمجموعة ديليب جورج، كما ضم المؤتمر متحدثين آخرين أمثال المدير التنفيذي للتسويق في شركة أنجلو أميركان تيمو سميت، والرئيس التنفيذي لشركة صلب رافي سينغ، ورئيس شركة باري روجليانو ساليس تيموثي جونز.

وتلا الكلمات جلسة حوارية عن “المشهد المتغير للحديد الخام ومعروض كريات الحديد” أدارها مايكل فان هوي، شريك مع شركة ماكنزي آند كو. كما نظمت للوفود المشاركة بالمؤتمر جولة ميدانية في مجموعة مصانع شركة حديد البحرين ومصانع شركة صلب الواقعة جميعها في مجمع فولاذ المصمم على أحدث طراز، والذي يعتبر أكبر مجمع متكامل لتصنيع الحديد والصلب في العالم. وأعرب البسام عن سعادته بتنظيم مثل هذا التجمع المميز من الشخصيات المرموقة في صناعة الحديد والصلب على مستوى المنطقة والعالم، فهم يمثلون شركات التعدين، منتجو الصلب وشركات الشحن.

مرور 30 عامًا على بدء الانتاج

وأضاف البسام “يعتبر مرور 30 عامًا على بدء إنتاج شركة حديد البحرين مناسبة بالغة الأهمية للاحتفال بها، إذ لا يمثل هذا الإنجاز ما تم تحقيقه خلال العقود الثلاثة الماضية فقط، بل يشمل كذلك مركزنا القوي في صناعة الحديد والصلب على مستوى المنطقة والعالم. نعتبر اليوم أكبر تاجر لكريات الحديد في العالم، مما يعني بأننا مستقلون عن أي منجم للحديد الخام، كما أننا أحرار في اختيار أنسب الخامات من مختلف أنحاء العالم لإنتاج كريات الحديد المطلوبة من قبل زبائننا، على عكس منتجي كريات الحديد الآخرين”.

وتابع “نحن مسرورون كذلك باستغلال هذه الفرصة للإعلان عن إبرام اتفاقية توريد خام الحديد لمدة 20 عاما مع شركة (أنجلو أميركان ماركتنغ ليمتد)، إذ سيضم المنتج الخام ما نسبته 67 % حديد، و2 % شوائب معدنية. ومنذ مطلع 2018 عملت الشركة مع (أنجلو أميركان ماركتنغ ليمتد) لتعزيز العلاقات الثنائية على أسس تجارية وتعاونية أقوى. وستحل اتفاقية توريد الحديد الخام الجديد محل الاتفاقية المبرمة في 2012”.

من جهته، قال ديليب جورج “تمر المفاوضات ووضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقية الجديدة بمراحلها النهائية الآن، ومن المتوقع استكمال الاتفاقية وتوقيعها خلال احتفالية خاصة خلال الشهر المقبل. إن النجاح الذي نحتفل به في هذا الحدث والتوسعة المستمرة في أنشطة شركة حديد البحرين تعتبر كذلك إنجازًا مهمًا للمملكة، والتي وفرت موقعًا إستراتيجيًا وبيئة مواتية لنجاحنا. قمنا خلال العقود الثلاثة المنصرمة بتصدير منتجات صنعت في البحرين إلى جميع أرجاء العالم، حاملة علم المملكة، إضافة إلى تدريب المئات من البحرينيين ضمن برامجنا الخاصة لتطوير المهارات، حيث تبوأ العديد منهم مناصب عليا في شركات مجموعة فولاذ أو حصلوا على وظائف مرموقة في مؤسسات صناعية أخرى في البحرين”.

46 % نسبة البحرنة بالشركة

توظف شركة حديد البحرين 465 شخصا، يشكل البحرينيون منهم ما نسبته 46 %. ويبلغ متوسط فترة عمل البحرينيين في شركة حديد البحرين 11 عامًا. وأدارت الشركة خلال السنوات الماضية برنامجًا لتطوير مهارات البحرينيين الذي خرّج المئات من الكفاءات الوطنية الماهرة. وبحسب تقديرات القطاع الصناعي، تساهم الشركة بجانب شركاتها الشقيقة بما نسبته 4 % في الناتج المحلي الإجمالي للبحرين، وتعتبر الشركة واحدة من أكبر الشركات الموفرة للوظائف على مستوى المملكة.

وبلغ الانتاج خلال العام الماضي 8 ملايين طن من كريات الحديد الخام، مستحوذة على حصة سوقية في دول مجلس التعاون الخليجي قدرها 26 %، مع تسجيل مستوى قياسي في نوعية المنتج. ويتم تصدير كريات الحديد لصناع الحديد حول العالم، مع التركيز بصورة رئيسة على السوق الخليجية التي يبلغ معدل الطلب فيها 22 مليون طن.