+A
A-

حناوي: “بتلكو” ملتزمة بخطة الفصل الوظيفي لـ“الجملة والتجزئة”

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بتلكو إيهاب حناوي، إن الشركة تلتزم وتعمل بالإجراءات التي تتطلبها خطة الاتصالات الوطنية الرابعة في الفصل الوظيفي إلى كيانين، الأول مخصص لقطاع الجملة والآخر للتجزئة. وعند سؤاله، على هامش اجتماع الجمعية العامة للشركة، عمّا إذا كانت الشركة التي تقدم خدمات تجزئة ستكون بعلامة تجارية جديدة، قال ستكون هناك ترتيبات معينة ومن المبكر الإعلان عنها، متوقعًا أن يتم الانتهاء منها خلال العام الجاري.

وأوضح أن هناك نوعا من التحول الرقمي في الخدمات التي تقدمها الشركة، لافتا إلى أن جميع شركات الاتصالات بدأت تتحول للخدمات الرقمية منها الخدمات المالية، الأمن الإلكتروني، ومركز البيانات، مبينًا أن المستهلكين وقطاع الأعمال بحاجة لخدمات مختلفة.

وعن الجيل الخامس، أكد أن توجه مجلس إدارة شركة بتلكو سباق دائما في التقنيات الجديدة، والجيل الخامس عبارة عن خدمات مبنية على تقنية الجيل الخامس للاتصالات والتي ستستغرق فترة السنوات الخمس المقبلة.

وأشار إلى أن الشركة مستمرة في خطط خدمة الإنترنت “الفايبر” منذ أكثر من سنتين للوصول حسب سياسات الاتصالات الموجودة لأكبر قدر ممكن بنسبة 100 % من العمل أو 95 % من القطاع السكني خلال الفترة المقبلة.

النطاق العريض يغطي 70 % من المملكة

ولفت إلى أن الشبكة الوطنية للنطاق العريض غطت حوالي 70 % من مناطق المملكة باستثمار عشرات الملايين، وهو توجه وإيمان مطلق بأهمية خدمات الفايبر للبحرين وعائد للاستثمار للشركة، إذ قطفت ثمار هذا الاستثمار في العوائد.

وعن التوسع الخارجي، أكد أن هناك دائرة في الشركة لدراسة الشركات التي تم الاستثمار فيها وإذا ما كان هناك أسواق جديدة تستحق الدخول فيها، مبينًا أن هناك مناطق جديدة سيتم الاستثمار فيها رافضا الإفصاح أكثر عن الموضوع؛ كونه مازال في مرحلة المفاوضات، ويتم دراسة أصول عدة للاستثمار فيها.

وكشف عن أنه من الممكن أن تتخارج الشركة من بعض الأسواق خلال الـ 12 أشهر المقبلة حتى الربع الأول من 2020، مشيرًا إلى إعادة دراسة جميع الأسواق التي تستثمر الشركة فيها من ضمن الكويت في شركة كواليتي نت وهي في المفاوضات النهائية، مبينًا أنه دائما يتم إعادة النظر وتغيير السياسة في الشركات التي لم يعد بها مجال لزيادة العائد إلى بتلكو.

تحقيق نموًا بنسبة 7 % على أساس سنوي

من جانبه، صرح رئيس مجلس إدارة بتلكو الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة قائلًا “تلتزم بتلكو بتحقيق عوائد أفضل كل عام لتقدم لمساهميها القيمة المضافة، وذلك ضمن جهودها لرفع نسب الحصص الموزعة من الأرباح”.

وأضاف “يُسعدنا أن نعلن عن تحقيق نموًا بنسبة 7 % على أساس سنوي، إذ بلغنا أعلى إيرادات منذ تأسيس بتلكو لتصل إلى 405.9 مليون دينار (1,076.7 مليون دولار) مع تعزيز الإيرادات إيجابا من خلال الأداء القوي المستمر في بتلكو البحرين. وشهد العام 2018 ارتفاع الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) مقارنة مع العام 2017 ليصل إلى 142.8 مليون دينار (378.8 مليون دولار) بهامش الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) بنسبة 35 %”.

واختتم بقوله “نمتلك في بتلكو منصة قوية تمكننا من الاستمرار في تحقيق النجاح وتضمن استدامته على المدى البعيد؛ من أجل أن تواصل المجموعة في تقديم أعلى قيمة للمساهمين”.

من جانب آخر، وافقت الجمعية العمومية العادية لشركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية “ بتلكو” على توزيع أرباح نقدية للمساهمين بنسبة 27.5 % من رأس المال بواقع 27 فلساً للسهم الواحد، أي ما يعادل 45.7 مليون دينار (تتضمن الأرباح المرحلية 10 فلوس للسهم التي تم توزيعها على المساهمين في أغسطس 2018) على أن يتم دفع باقي الأرباح ابتداءً من 4 أبريل 2019.

1.25 مليون للتبرعات والأنشطة الخيرية

وأقرت الجمعية العمومية تحويل مبلغ 2.6 مليون دينار إلى الاحتياطي القانوني، وتخصيص 1.25 مليون دينار لحساب التبرعات ودعم الأنشطة الخيرية والرياضية والاجتماعية.

ووافقت الجمعية العمومية على تحويل مبلغ 443 إلى الأرباح المستبقاة، كما أقرت توزيع 418 ألف دينار مكافأة لأعضاء مجلس إدارة الشركة عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018.

كما تمت الموافقة على إعادة شركة “كي بي أم جي فخرو” مدققي حسابات خارجيين للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019، وتفويض مجلس بتحديد أتعابهم.

من جانب آخر، وافقت الجمعية العامة الغير عادية على تعديل وإعادة صياغة عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة ليتوافق مع متطلبات القرار رقم (19) لسنة 2018 والخاص بتعديل بعض أحكام قانون الشركات التجارية رقم (21) لسنة 2001، بعد الموافقات الرسمية، وتخويل مجلس الإدارة لإجراء التعديلات اللازمة على النظام الأساسي وتفويض الرئيس التنفيذي للمجموعة بالتوقيع أمام كاتب العدل.