+A
A-

“تيرمينالز”: توزيع 9.8 مليون دينار أرباحا للمساهمين

وافقت الجمعية العمومية العادية إي بي إم تيرمينالز البحرين، الشركة المشغلة لميناء خليفة بن سلمان، على جميع بنود جدول الأعمال بما فيها الموافقة على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 109 فلوس للسهم الواحد بما يعادل 109 % من رأس المال المدفوع والبالغة إجماليًا 9.8 مليون دينار، وسيتم دفع الأرباح النقدية ابتداء من 3 أبريل المقبل.

كما أقرت العمومية تحويل نحو مليون دينار إلى الاحتياطي القانوني، وكذلك توزيع مكافآت على مجلس الإدارة بمبلغ 11 ألف دينار للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018، وذلك خاضع لموافقة وزارة الصناعة والتجارة والسياحة. وأيضًا الموافقة على سياسة المكافآت الخاصة بأعضاء مجلس الإدارة.

وتوقع نائب رئيس مجلس الإدارة، فوزي كانو، على هامش انعقاد الجمعية العمومية أمس، أن يساهم تخصيص أرض في الجانب السعودي من جسر الملك فهد لتخزين البضائع، في استفادة “إي بي أم تيرمينالز” بجلب المزيد من البواخر إلى الميناء.

وأشار إلى أن الفكرة وراء بناء ميناء خليفة بن سلمان هي تخزين البضائع وإرسالها إلى السعودية؛ لمساعدة الميناء بالدمام المكتظ بحركة البضائع، حيث يتم نقل هذه البضائع في الشاحنات عبر الجسر، مبينًا أن الشاحنات كانت تستغرق في السابق أشهرا، ثم انخفضت لتصبح أيامًا، ولذا يفضل الكثير من السعوديين أن تأتي البضائع إلى السعودية والانتظار أسبوعًا بدلا من الانتظار فترة تتجاوز ذلك، معربًا أن أمله في حل الموضوع عبر تخصيص أرض في الجانب السعودي من الجسر.

وكان الطرح الأولي للاكتتاب العام في الشركة شهد اكتتاب قيمته 11.88 مليون دينار، ما أسفر عن تغطية الاكتتاب 6.8 ضعف لفئة المؤسسات وتغطية الاكتتاب 2.2 ضعف لفئة الأفراد، مما نتج عنه تغطية إجمالي حجم الاكتتاب 5.4 ضعف. وتأتي هذه النتائج بعد حصر نماذج طلبات ومبالغ الاكتتاب بصورة أولية.

وأصبحت شركة “إي بي أم تيرمينالز بي في” تمتلك 64.00 % من إجمالي الأسهم بشركة “إي بي إم تيرمينالز البحرين” بعد الاكتتاب (80 % قبل الاكتتاب)، و16 % حصة مجموعة يوسف بن أحمد كانو القابضة (20 % قبل الاكتتاب)، في حين تم طرح 20 % من أسهم الشركة بالبورصة.

ويبلغ رأس المال المصرح به لشركة إي بي إم تيرمينالز البحرين 9 ملايين دينار، وذات المبلغ لرأس المال الصادر والمدفوع، موزعة على 90 مليون سهم عادي، بقيمة اسمية 0.100 دينار، على أن يكون الدينار هو عملة التداول.

ولفت كانو إلى أن المبالغ التي نجحت الشركة في جمعها في الاكتتاب العام تم توزيعها على شركة “إي بي أم تيرمينالز بي في” بنسبة 16 %، و4 % لمجموعة يوسف بن أحمد كانو القابضة، وهي ربحيتهم، متوقعًا أن تكون الشركة مربحة، حيث إن العائد على المساهمين 109 %.