+A
A-

إصدار نهائي لتشريعات “الفنتك” قريبًا

توقّع محافظ مصرف البحرين المركزي، رشيد المعراج، الإصدار النهائي لتشريعات التكنولوجيا المالية “الفنتك” قريبًا، والذي يعكس الجهود التي يبذلها  المصرف في هذا المجال. وأكد المعراج للصحافيين على هامش فعالية أقيمت مؤخرًا ببورصة البحرين أن الكثير من التشريعات قيد الدراسة حاليًّا، وبعد التشاور مع أصحاب الشأن في الصناعة واستكمال جميع الملاحظات يتم إطلاقها.
وعن تمثيل المرأة في مجالس إدارة الشركات، أوضح المعراج “إننا نأمل ونشجّع ونحفّز المساهمين في الشركات ورجال الأعمال للأخذ بعين الاعتبار تمثيل النساء في مجالس الإدارة، (...) أعتقد أن النساء اللاتي دخلن في عضويات مجالس الإدارة الحالية ساهمن مساهمة إيجابية، ويصبحن نموذجًا إيجابيًّا للأخريات اللاتي سيدخلن في هذا المجال، مؤكدًا عدم وجود أية عقبات، وليس هناك نقص في الكفاءات في هذا الجانب، مؤكدًا أننا نحرص حاليًّا على دخول سيدات في بعض مجالس إدارات شركات كبيرة، ورأينا دخول سيدات في مجالسها، وهذه بداية لمزيد من المساهمة  بهذا التوجه”.
وعن وجود خطط للاقتراض من السوق الدولي وفقًا لموازنة الدولة للعامين 2019 و2020، أوضح المعراج أن الميزانية لا تزال لدى مجلس النواب لإقرارها دستوريًّا، وبعد إقرارها سيتم معرفة المتطلبات التمويلية، وبناء على ذلك سيتم وضع الترتيبات لهذا الموضوع.
وأكد أن الاقتراض لا يتم عشوائيًّا، وإنما يتم لأسباب يستدعيها تمويل الميزانية، ولمعرفة حجم التمويل المطلوب يجب أن يكون لدينا ميزانية مقرة دستوريًّا من قبل السلطة التشريعية، وفيما بعد بالتنسيق وبتكليف من وزارة المالية والاقتصاد الوطني سيتم معرفة المبالغ التي يجب توفيرها سواء من الاقتراض المحلي أو الاقتراض الخارجي.
أما بخصوص الخطط لإصدار السندات في السوق المحلي، أوضح المعراج أن جميع السندات وأذونات الخزانة التي تصدرها الحكومة وبالنيابة عنها يصدرها “المركزي” يتم إدراجها في سوق البحرين للأوراق المالية.