+A
A-

زهرة القلاف... صاحبة “ماجلة” للتسوق عبر الإنترنت

زهرة القلاف... المدير التنفيذي لمشروع موقع وتطبيق “ماچله” وأحد الشركاء فيه، فالمشروع هو سوبر ماركت “أونلاين” لتوفير احتياجات المنزل ومن ضمنها المواد الغذائية، مما يوفر الكثير من الجهد والوقت في اقتنائها نظرًا للابتعاد عن زحمة طوابير السوبر ماركت. وترى القلاف أهمية الأخذ بعين الاعتبار مواكبة التطورات والتغيرات في متطلبات السوق والتماشي معها لنجاح المشروع، وهو النهج الذي اتخذته بمعية شركائها في “ماچله” الذي يتوفر أونلاين على تطبيق الهواتف الذكية والموقع الإلكتروني. “البلاد” التقت القلاف وفيما يلي نص اللقاء:

هل لكِ أن تحدثينا عن طبيعة عملك؟

- “ماچله” هو موقع وتطبيق بحريني تم إطلاقه في العام 2017 وهو عبارة عن سوبر ماركت “أونلاين” يعني بتوفير الحاجات المنزلية والمواد الغذائية، وبالتالي يساهم في توفير الكثير من الجهد المبذول والوقت المستغرق في الأسواق التقليدية وبذلك تنال الأسرة قسط أكبر من الوقت للاستمتاع معًا بعيدًا عن زحمة طوابير السوبر ماركت.

“ماچله” متاح كموقع إلكتروني وتطبيق على أجهزة “الأندرويد” و”الآيفون” تحت اسم (MACHLA) وهو ما يسمح لجميع مستخدمي الهواتف الذكية بأنواعها الاستمتاع بالتسوق من خلاله. واستلهم الاسم من عراقة الماضي فمصطلح “ماچله” هو مصطلح خليجي قديم يرمز إلى ما تشتريه الأسرة من الأسواق من مواد غذائية ومستلزمات وغيرها وتدخره لعدة أيام أو للشهر بأكمله، علاوة على مواكبة تطور المستقبل.

كما أن الموقع الإلكتروني يقبل خيارات دفع متعددة وهي الدفع عند الاستلام والدفع ببطاقة الائتمان وبطاقة الصراف الآلي.

هل استفدتِ من تجربة الجيل السابق في إدارة الأعمال؟

- بالتأكيد استفدنا كثيرًا، فعادة الأعمال التي حققت صدًى كبيرًا ونجاحًا مستمرًّا هي تلك المشاريع التي تواكب التطور والتغيرات في متطلبات السوق وتتماشى مع الأحداث الجديدة بل حتى التغيرات في الثقافة وفي البيئة الاجتماعية عوامل تأخذ بعين الاعتبار في نجاح المشروع فتوجه الناس إلى التسوق الإلكتروني أصبح واقعا وسيكون في المستقبل القريب جدًا هو الطريقة الأكثر شيوعًا ورواجًا كما حدث الآن مع طلبات المطاعم فنادرًا ما ترى من يقوم بطلب الطعام بالطريقة التقليدية.

كيف تديرين عملك الخاص؟

- دائمًا ما نكون نحن الإدارة متواجدين في موقع العمل لضمان خدمات ذات جودة عاليه للزبون وفي ذات الوقت تدريب فريق العمل ووضع الخطط والبرامج لضمان سير العمل بطريقة سلسلة وعملية. نعمل كفريق واحد من موظفين وإداريين، الكل يعمل بجد ويغطي مكان النقص فالجميع من أفراد الفريق يعشق عمله ومؤمنين جدًا بالتطور.

هل تفكرين في تطوير أعمالك؟

- “ماچله” دائمًا في تطور، فقريبًا سيتم طرح الإصدار الجديد من الموقع والذي سيكون بشكل ومميزات جديدة مما سيسهل عملية التسوق بشكل أكبر، كذلك سيتم إضافة خيارات أكثر لتحسين الخدمة بشكل دائم كما سيتم التعاون مع شركات أخرى في مجال البيع الإلكتروني وهنالك خطط لتعاون الموقع مع مواقع المتاجر المتعددة.