+A
A-

الترويج لحقل خليج البحرين بجولة عالمية

كشف المدير العام للاستكشاف والتطوير في شركة “تطوير للبترول” يحيى الأنصاري عن العمل على تنظيم جولة ترويجية لحقل خليج البحرين، والاطلاع على كميات إنتاجه المتوقعة أمام شركات البترول العالمية، وشركات الخدمات البترولية؛ للاستثمار في الحقل، مشيرًا إلى أن الجولة الترويجية ستبدأ في الولايات المتحدة الأميركية بالربع الثالث من العام الجاري.

وأوضح الأنصاري - للصحافيين على هامش فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي حول الثورة الصناعية الرابعة - أنه يتم العمل حاليا على جمع المعلومات المتوفرة عن الحقل من جانب الاستشاريين، ليتم عرضها بعد ذلك على الشركات العالمية ضمن الجولة الترويجية.

وأضاف أن الجولة الترويجية ستبدأ بالولايات المتحدة الأميركية لوجود مصادر لديها لإنتاج النفط الصخري، كما أن التكنولوجيا المستخدمة لعمليات إنتاج النفط الصخري لديها تطورت كثيرًا مما سيؤدي إلى الاستفادة البحرين في تقليل فترة تعلم هذه التكنولوجيا، مؤكدا أن العمل مع شركات النفط العالمية وشركات الخدمات البترولية ستساهم بتقليل فترة تعلم تكنولوجيا إنتاج النفط الصخري في البحرين.

وكانت البحرين أعلنت في أبريل الماضي عن حقل خليج البحرين، ويحتوي على 80 مليار برميل وما لا يقل عن 20 تريليون قدم مكعب من الغاز. ومعلوم أن الحقل الذي يقع بالمنطقة الغربية من حدود المملكة بمساحة تقدر بألفي كيلومتر مُربع، من النفط الصخري. ووقعت مذكرة تفاهم مع شركة هيليبرترون الأميركية؛ للتحضير لعمليات حفر آبار إنتاجية في الحقل.

ولفت الأنصاري إلى أن أعمال حفر آبار تجريبية لإنتاج النفط من حقل خليج البحرين مستمرة، وستظهر نتائج أول إنتاج من البئر أو البئرين اللذين يتم حفرهما حاليًا خلال الأشهر المقبلة، وهذه مرحلة ابتدائية.

وأشار إلى أنه يتم حاليًا استقبال الكثير من الشركات التي تمتلك خبرة طويلة في إنتاج النفط الصخري، لافتًا إلى “أننا بانتظار الحصول على عروض من هذه الشركات”.