+A
A-

مصنعان لإنتاج الحبوب باستثمار 4.1 مليون دينار

كشف رئيس لجنة الثروة الغذائية بغرفة تجارة وصناعة البحرين خالد الأمين عن استثمار مستثمرين من عدة دول في مصنعين لإنتاج الحبوب في منطقة الحد الصناعية بإجمالي 4.09 مليون دينار، مبينا أن بدء الإنتاج للمصنع “بحرينيكا” سيكون في أبريل المقبل ومصنع “بافكو” في مايو المقبل.

وأوضح أنه سيتم تصدير إنتاج “بحرينيكا” بالكامل للخارج، حيث تم توقيع العقود فعليا لتصدير المنتجات لموردين من أميركا وألمانيا وهولندا والمكسيك وبريطانيا، مشيرًا إلى أن المصنع سينتج الحبوب الجاهزة والمعبأة للمستهلكين، وتبلغ كلفته 290 ألف دينار.

وقال إن مصنع “بافكو” بلغت كلفة الاستثمار فيه 3.8 مليون دينار، لافتا إلى أن إنتاج هذا المصنع سيتم تخصيصه للتصدير خارج البحرين وتغذية السوق المحلية. وأوضح أن حجم إنتاج المصنع بالمرحلة الأولى يبلغ 160 طنا، والسعة الإنتاجية للمصنع بالكامل 320 طنا يوميا، لافتا  إلى أن هناك مخازن تتسع إلى ألفَي طن، وهي الكمية التي تغطي احتياجات المملكة لمدة 4 أشهر.

وأضاف أن المصنعين استثمر فيهما مستثمرون من البحرين ومصر وسويسرا وسيريلانكا، مشيرا إلى أن المستثمرين لديهم ثقة كاملة في الاستثمار في المملكة، وما تقدمه البحرين من تسهيلات ووجود بنية تحتية تخدمهم وتساهم في نمو وتطوير أعمالهم.

كما لفت إلى أن لجنة الأغذية بالغرفة تسعى إلى تنمية قطاع الثروة الغذائية وتشجيع الاستثمارات المختلفة في القطاع، مبينًا أن أبرز الأولويات للجنة جذب المستثمرين للقطاع الغذائي وبحث سبل تأسيس المزيد من مصانع الأغذية؛ من أجل الوصول إلى الاكتفاء الذاتي، وتشجيع المنتجات البحرينية والقضاء على المعوقات التي تقف في طريق نمو هذا القطاع وتحقيق الأهداف الموضوعة له.

من جانب آخر، أكد الأمين أن  قطاع الأغذية مثل باقي القطاعات التي تأثرت في بداية تطبيق “القيمة المضافة” بسبب مخاوف الناس، حيث إنهم غير معتادين عليها، ولكن الأمور عادت إلى طبيعتها بعد أن تأقلموا مع الواقع، مضيفا أن البحرين لديها اتفاقات تجارية دولية، وتلك الاتفاقات تلزم المملكة تطبيق الضريبة التي ستصب في النهاية في مصلحة الوطن والمواطنين أنفسهم.