+A
A-

“المضافة” لم تؤثر على أسعار الخضراوات والفواكه

قال صاحب شركة البستاني للخضار والفواكه الطازجة رضا البستاني، إن حركة السوق لم تتأثر بعد تطبيق “القيمة المضافة” على بعض أصناف الخضراوات والفواكه، مبينًا أن الغالبية اعتبروها زيادة في سعر الصنف.

ومن جانب آخر، أكد أن افتتاح الحدود السورية من جديد قد خفض أسعار بعض المنتجات وغالبيتها الحمضيات بحوالي 30 % إلى 40 %، لافتًا إلى أن مهظم البضائع السورية حاليا هي من الحمضيات والمنتجات الشتوية بجودة ممتازة.

وأوضح أن الحركة في السوق منتعشة خلال الأيام الماضية؛ بسبب صرف الرواتب، إذ تم طرح كميات أكبر من البضائع؛ استعدادا للطلب المتزايد خلال هذه الفترة.

وتراجعت أسعار بعض الخضراوات والفواكه بنسبة تصل إلى 50 %، إذ إن غالبية البلدان المستورد منها قد بدأ موسم حصادها للمنتجات مثل الأردن، السعودية، عُمان، سوريا ومصر والبلدان الإفريقية، إضافة للمحاصيل البحرينية التي يفضلها معظم المواطنين كونها طازجة مقطوفة بنفس اليوم وبسعر أقل.

وأشار إلى أنه خلال الخميس وحتى أمس السبت تم طرح كميات تصل إلى 700 طن، لافتًا إلى أن طرق الاستيراد تجددت بعد افتتاح خط سوريا وزاد الطلب من لبنان، وتركيا عن طريق جدة.

فيما لم تشهد الحركة في سوق الدواجن أي انتعاش، وقال تاجر البيض والدواجن صادق سلمان، إن حركة السوق راكدة خلال اليومين الماضيين.

وأضاف أن شركة دلمون للدواجن، وزعت 500 حبة دجاج لكل تاجر يوم أمس تبلغ أحجامها من 700 وحتى 1200 غرام، مبينًا أن الحجم الأكثر طلبا ذا الكيلو الواحد لم يتوفر ضمن الكمية، لافتًا إلى أن الشركة لم تضع أية عروض على المنتجات خلال هذا الأسبوع.

ومن جانب البيض، أكد أن أسعاره مرتفعة إذ وصل البيض السعودي إلى 1.3 دينار وأما البحريني فهو محافظ على سعره عند 1.8 دينار، الأوكراني، الأسترالي والتركي بـ1.3 دينار، لافتا إلى توقف البيض الكويتي وهو غير متوافر حاليا، ومن الممكن أن يكون بسبب الإنتاج القليل الذي أدى لمنع التصدير.