+A
A-

820 مليون دولار أرباح “العربي” في 2018

حققت مجموعة البنك العربي أداءًا قويًا العام 2018، إذ بلغت أرباح المجموعة الصافية بعد الضرائب والمخصصات 820.5 مليون دولار، في نهاية العام 2018 مقارنة مع 533 مليون دولار في نهاية العام 2017 في حين بلغت الأرباح قبل الضرائب 1.1 مليار دولار.

واستطاعت المجموعة تعزيز قاعدة رأس المال لديها لتبلغ 8.7 مليار دولار كما في ديسمبر 2018 وارتفعت نسبة كفاية رأس المال لتصل إلى 15.6 %، كما ارتفع العائد على حقوق الملكية ليصل إلى 9.5 %.

ونظرا لهذه النتائج اللافتة فقد أوصى مجلس إدارة البنك العربي بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 45 % للعام 2018 وبمبلغ 418 مليون دولار. وحققت المجموعة نموًا في صافي الأرباح التشغيلية بنسبة 8 %؛ وذلك بفضل النمو في صافي الفوائد والعمولات المتأتية من الأعمال البنكية الرئيسية حيث بلغت نسبة النمو في صافي الفوائد 9 %.

كما وحققت المجموعة نموًا في إجمالي محفظة التسهيلات الائتمانية بنسبة 3 % لتصل إلى 25.8 مليار دولار مقارنة بـ 25.1 مليار دولار كما في 31 ديسمبر من العام 2017، في حين ارتفعت ودائع العملاء؛ لتصل 34.3 مليار دولار.

وقال رئيس مجلس الإدارة صبيح المصري “إن الأرباح التي حققها البنك العام 2018 تعكس قوة مركزه المالي ونجاح سياساته التي تركز على تحقيق النمو المستدام في أنشطته و تأتي تتويجًا لمسيرته الحافلة بالإنجازات، وتأكيدًا واضحًا على نجاحه في التعامل مع المستجدات الإقليمية والدولية”.

من جهته أوضح المدير العام التنفيذي للبنك، نعمة صباغ، أن هذه النتائج الإيجابية تأتي مدفوعة بالنمو الملحوظ الذي واصل البنك تحقيقه في إيراداته التشغيلية من مختلف قطاعات و أسواق عمله الرئيسة، إذ حققت صافي الأرباح التشغيلية نموًا جيدًا نتيجة لنمو صافي الفوائد و العمولات وذلك بفضل الجهود المستمرة و الناجحة في زيادة مستويات الإقراض وبما يعكس كفاءة البنك على إدارة السيولة ومصادر التمويل وقدرته على الاستفادة من انتشاره في العديد من الأسواق. كما ونوه إلى المحافظة على استقرار الكلف التشغيلية حيث بلغت نسبة الكفاءة (المصاريف إلى الإيرادات) 40 %، بالإضافة إلى محافظة البنك على سلامة محفظته الائتمانية وجودة أصوله، حيث فاقت نسبة تغطية المخصصات للديون المتعثرة 100 % وذلك دون احتساب قيمة الضمانات.

وأشار صبيح المصري إلى أنه على يقين باستمرار البنك في تحقيق مستويات ربحية متميزة ومؤشرات تبعث على الثقة بقدرته على مواصلة وتيرة النمو الإيجابي في الإيرادات والربحية التشغيلية، ولتعزيز الموقع الريادي الذي تتبوأه المجموعة والمضي قدمًا لتحقيق طموحات وتطلعات مساهمينا و خدمة عملائنا.

يشار إلى أن هذه النتائج أولية وهي خاضعة لموافقة البنك المركزي الأردني.