+A
A-

صاحبة “ربابو”: ريادة الأعمال تحتاج مجازفة

مواطنة بحرينية اجتهدت لتكمل دراستها الجامعية وتحصل على دبلوما وطنية تخصص الإدارة المكتبية. لم تحصل على وظيفة مناسبة بيد أنها تمتلك مواهب كثيرة سعت لاستغلالها في تأسيس مشروع. تعلمت الكيروشيه من خلال برنامج اليوتيوب حتى أتقنت صناعته وخصوصا (المفارك) ثم أخذت تتعلم أمور أخرى في نفس المجال مثل (الغرزات) لتكتشف أن مجاله متشعب، كانت أمنيتها الحصول على دورة في فنون الكيروشيه ولكن الظروف لم تكن مواتية.

مع مرور الأيام حصلت على تشجيع الأهل وإعجاب بالطعام الذي كانت تصنعه وخصوصا الحلويات، فقررت بعد تردد، المجازفة وافتتاح مشروع باسم ربابو تيمنا بشخصية كوميدية. طلبت ضيفتنا أن يشار لها في هذا الحوار بصاحبة ربابو دون الإفصاح عن اسمها.

 

هل لك أن تحدثينا عن طبيعة عملك، ومتى أطلقتِه؟

بدأت المشروع في أبريل 2018، والمشروع هو عبارة عن صناعة أنواع من الوجبات الخفيفة السناك تختلف عن المتوفرة في بقية المشاريع الموجودة في البحرين بحيث يكون الطبق محصور بالوجبات الخفيفة فقط، وأقوم بعمل شكلمة والخنفروش والعقيلي وأنواع من البسكويت والفتيتة والحلوى البحرينية، كعب الغزال والشعيرية والكوكيز وغيرها، وأطمح بدخول دورات في هذا المجال لاكتساب خبرات وابتكار أصناف جديدة تستهوي الزبائن.

 

هل استفدتِ من تجربة الجيل السابق بالمشروع، وهل تتلقين النصيحة من أفراد العائلة؟

بالطبع، فالبحرين مشهورة منذ عقود بالتجارة وغالبية العوائل البحرينية من أهم وأكبر التجار، ومعرفة كيف وصل هؤلاء التجار لهذه المرحلة كأن الحياة ورشة تدريبية لرواد أعمال وصغار التجار المبتدئين فالحياة تعلم الشخص الكثير من الأمور.

وأتلقى النصائح من الأهل دائما ونصيحتهم دائما تكون نافعة لي ولو كانت ضارة لتفاديتها بعد التفكير و الحياة تجارب، يجب أن يغلط الشخص مرة ومرتين حتى يثبت نفسه ويتعلم من تلك الأخطاء.

كيف تديرين العمل، وما أسلوبك في الإدارة، وكيف تطورينه تماشيا مع المتغيرات؟

البداية دائما صعبة في التنفيذ من ناحية عمل المنزل للأسرة والمشروع التجاري لكسب الرزق، فأنا أحاول أن أكون هادئة وأن أرتب جميع الأشياء مسبقا بحيث يسهل علي العمل وبالعزيمة والاصرار ينجح المشروع، أنا أتواجد دائما في المطبخ لتجهيز طلبات الزبائن لوحدي وليس لدي أي عامل. ومن ناحية التطوير فيكون بالبحث عن الجديد في مجال المشروع والاستماع إلى أفكار الأهل والأقارب والأصدقاء وأخذ آراء والأشياء التي يرغب الزبائن بوجودها في القائمة.

كيف تسوقين منتجاتك؟ وهل تفكرين بتطوير وتوسيع أعمالك؟

عبر حساب في تطبيق الانستغرام باسم (rababo_snacks@)، وبالطبع أطمح في التطوير وتوسيع الأعمال وكل ذلك سيأتي بتوفيق من الله في الفترة المقبلة.