+A
A-

حميدان: النظام الحديث للعمّال المنزليين قريبا ولا زيادة بالرسوم

أعرب وزير العمل والتنمية والاجتماعية رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق العمل جميل حميدان عن سعادته بالإنجازات التي حققتها الهيئة خلال العام الماضي (2018)، والتي سلطت الضوء عالميًا على الجهود التي تبذلها مملكة البحرين للارتقاء ببيئة العمل، وحفظ حقوق جميع أطراف العمل.

وأكد حميدان خلال ترؤسه اجتماع مجلس الإدارة، بحضور أعضاء مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للهيئة  أسامة العبسي أن الهيئة بصدد المباشرة في تطبيق مجموعة من المشاريع الإستراتيجية التي تعتمد التوجه بالتوسع في استخدام التكنولوجيا والتقنية الحديثة. وأشار إلى أن نظام حماية الأجور، ونقل نظام إدارة العمالة الوافدة إلى شبكة أمازون للحوسبة السحابية، من أبرز المشاريع الإستراتيجية المقبلة.

كما أشار وزير العمل والتنمية الاجتماعية إلى تطوير نظام العمالة المنزلية، والذي من المقرر بدء العمل به قريبًا، مؤكدًا أن هذا النظام سيسهم في التسهيل والتيسير على المواطنين والمقيمين، دون أي زيادة في الرسوم، وذلك تنفيذا لتوجيهات عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة  بعدم زيادة الأعباء على المواطنين والمقيمين.

وبعد استعراض المذكرات المرفوعة من رئيس لجنة التدقيق والتقارير المالية والإدارية، ومناقشة الموضوعات المدرجة على أجندة الاجتماع، عرض الرئيس التنفيذي تقريرا مفصلا لأنشطة وبرامج الهيئة وخططها المستقبلية، مؤكدًا الحرص على الاستمرار في عملية التسهيل على المواطنين والمقيمين، كاشفًا في الوقت ذاته عن خطة التوسع الجغرافي للهيئة، والتي تسهم في توفير خدماتها إلى كافة العملاء في عدة مواقع وبمختلف محافظات المملكة.

ولفت العبسي إلى أن النظام الجديد للعمالة المنزلية (النسخة المحدثة) سيعتمد تقديم طلب الاستقدام إلكترونيًا؛ ليتم اختصار 4 معاملات في معاملة واحدة فقط، وهو ما من شأنه التسهيل على أرباب الأسر في إنجاز معاملاتهم وتقليص عدد الزيارات إلى الجهات الحكومية بنسبة تفوق 50 %.

وأضاف أن من بين التحديثات التي ستطرأ على النظام الجديد هي تحصيل البيانات البيولوجية للعامل المنزلي في مطار البحرين الدولي أسوة بالعامل في القطاعين التجاري والحكومي، دون زيادة في قيمة رسوم إصدار تصاريح العمالة المنزلية.

وأطلع المجلس على خطة الهيئة لنقل نظام إدارة العمالة الوافدة EMS إلى شبكة أمازون للحوسبة السحابية، حيث تأتي هذه الخطوة تطبيقًا لرؤية المملكة والتوجهات المتعلقة بالتوسع في استخدام التكنولوجيا والتقنية الحديثة الصادرة عن اللجنة العليا لتقنية المعلومات برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، كما أنها تأتي التزامًا من الهيئة في تلبية مشاريع وخطط التوسع المستقبلية، لاسيما وأن هذا النظام (إدارة العمالة الوافدة) يعد الأكثر حساسية وتأثيرًا؛ نظرًا لما يقدمه من خدمات إلكترونية شاملة ومنوعة ومتكاملة في مجالات تنظيم وإدارة شؤون العمالة الوافدة.

وعلى صعيد متصل، استعرض المجلس نظام حماية الأجور، الذي سيعمل على توثيق العمليات الخاصة بدفع رواتب العمّال بالمؤسسات الخاضعة لقانون العمل بما يتيح للهيئة متابعة سير عمليات تحويل مستحقات جميع العمالة الوافدة في البحرين؛ بهدف التأكد من التزام أرباب العمل بدفع أجور العمال بشكل مستمر وفي المواعيد المحددة طبقا للقوانين والشروط التي ينص عليها قانون العمل.

وقد وقع الاختيار على أن تكون عملية التطوير على منصة تفاعلية توفرها شبكة أمازون للحوسبة السحابية، وبذلك يكون المشروع الأول من نوعه على مستوى المملكة والمنطقة من حيث استخداماته الفريدة لحلول مبتكرة من جانب فريق عمل الهيئة.