+A
A-

معياران جديدان لـ “التمويل التجاري”

نشرت السوق المالية الإسلامية الدولية “IIFM” وجمعية المصرفيين للتمويل والتجارة “BAFT” أمس معيارين جديدين لمعاملات التمويل التجاري المتوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية، وذلك لدعم تطوير أعمال تمويل التجارة الإسلامية عالميا.

وتتكون اتفاقات مُشاركة رئيسة لمعاملات التمويل التجاري المنشورة (ممولة وغير ممولة) من وثيقتين إطاريتين منفصلتين؛ وذلك تلبية لمتطلبات أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية في هذا السدد. ويرافق هذه الاتفاقات مذكرة إيضاحية تغطي تفسير الهيكل والإجراءات والمبادئ الإرشادية التشغيلية وذلك لتوفير فهم أفضل لاستخدام الوثيقتين من النواحي الشرعية والقانونية والتشغيلية. بالإضافة إلى ذلك، إصدار اعتماد شرعي منفصل لكل اتفاق على حدة من قبل الهيئة الشرعية للسوق المالية الإسلامية الدولية.

وقال رئيس مجلس إدارة السوق المالية الإسلامية الدولية خالد حمد “إن التمويل التجاري يلعب دورًا مهمًا في النظام المالي العالمي، وبالنسبة للتمويل الإسلامي فإنه يوفر فرصة كبيرة على المشاركين في السوق الاستفادة منها واغتنامها. إن هذه الاتفاقات المنشورة اليوم (مثل اتفاقات السوق المالية الإسلامية المنشورة سابقا) ستوفر شفافية أكبر مع تخفيف الكلفة وتقصير الوقت، بالإضافة إلى اليقين القانوني وتوفير المواءمة الشرعية من حيث الموافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية والذي سيساهم بدوره في خلق المزيد من الأنشطة التجارية الإسلامية”.

ومن جهة أخرى، صرح الرئيس والمدير التنفيذي لجمعية المصرفيين للتمويل والتجارة تود بورويل بأن “التمويل التجاري الإسلامي أصبح مهما جدا في العديد من الأسواق”، وأضاف “من خلال توحيد إطار ترتيبات المشاركة المتوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية المتعلقة بالتجارة، نأمل أن يصبح تنفيذ المعاملات والصفقات أكثر سهولة وأن تستمر التجارة في تسهيل النمو الاقتصادي في هذه الأسواق”.

من ناحية أخرى، قال المدير التنفيذي للسوق المالية الإسلامية الدولية إجلال ألفي “تم تطوير اتفاقات مُشاركة رئيسة ممولة وغير ممولة لمعاملات التمويل التجاري هذه على أساس عملية تشاور شاملة مع المشاركين في السوق تحت إشراف وتوجيهات الهيئة الشرعية الموقرة للسوق المالية الإسلامية الدولية. إن هذه الاتفاقات تزود المشاركين في السوق بوثائق قوية وجاهزة للاستخدام”.

وتقر كل من السوق المالية الإسلامية الدولية وجمعية المصرفيين للتمويل والتجارة بالدعم المالي الذي قدمه صندوق الوقف البحريني لتطوير هذه الوثائق الموحدة.

وتتوافر الاتفاقات على الموقع الإلكتروني للسوق المالية الإسلامية الدولية (www.iifm.net) وعلى الموقع الإلكتروني لجمعية المصرفيين للتمويل والتجارة.