+A
A-

المعراج: البحرين تلقت أولى دفعات الدعم الخليجي

قال محافظ مصرف البحرين المركزي في مقابلة مع تلفزيون “بلومبرغ” إن بلاده تلقت أول دفعة من حزمة دعم بعشرة مليارات دولار تعهد بها حلفاء خليجيون للمملكة ( وهم السعودية، والإمارات والكويت) في العام الماضي.

وقال رشيد المعراج في دافوس ”كان هذا ضمن البرنامج الذي اتفقنا عليه. الدفعة الأولى كانت العام الماضي وأعتقد أن هذا سيستمر في العام الجاري“.

ولم يفصح عن حجم الدفعة الأولى، مشيرا الى أن تفاصيل الدعم وردت في الاتفاق بين تلك الدول الشقيقة والبحرين في وقته.

وكان مسؤولون قالوا لـ “رويترز” في أكتوبر أنه من المتوقع أن تتلقى البحرين ملياري دولار أواخر العام الماضي، في إطار حزمة بقيمة 10 مليارات دولار تعهدت بتقديمها السعودية والكويت والإمارات. وأكد المعراج على التزام البنك المركزي بإمداد الأسواق بالعملة الصعبة.

وقال ”نحافظ على مستوى كاف من تزويد الأسواق بالاحتياجات أيا كانت من حيث التجارة وإعادة تحويل رؤوس الأموال، وتحويلات العاملين“ الأجانب.وأضاف أن العملة البحرينية  مرتبطة بالدولار  كما أن البحرين تدعم التدفق الحر للعملات إذ ليس هناك قيود على صرف العملات وما الى ذلك.

وتحدث المعراج عن العلاقات الاقتصادية مع المملكة العربية السعودية والتبادل التجاري بينهما، مبينا أن هناك استثمارات ضخمة للسعودية في البحرين وهي ( المملكة العربية  السعودية)  لها ثقل اقتصادي وسياسي في المنطقة.

وبشأن رؤية البحرين للاستقرار الاقتصادي مستقبلا، تطرق محافظ المصرف المركزي ، الى الإصلاحات الاقتصادية القائمة على رؤية البحرين 2030 التي تقوم على على خلق وظائف للمواطنين من خلال جذب الاستثمارات الخارجية.

  سندات مقومة بالدولار

ومن المتوقع أن تجمع البحرين تمويلا خارجيا هذا العام عبر سندات مقومة بالدولار الأميركي، لكن ذلك سيجري بوتيرة أبطأ مقارنة مع السنوات السابقة، إذ أصبح بمقدورها حاليا الاعتماد على الدعم المالي من جيرانها الخليجيين.وقال المعراج إن البرلمان يناقش الميزانية وإن قرارا بشأن خطط الاقتراض في المستقبل سيتوقف على نتائج تلك المناقشات، لكنه أضاف أن الأهداف ”ستكون أدنى كثيرا من ذي قبل“.