+A
A-

“جيه لانكا” تستثمر 10 ملايين دولار بالبحرين

أعلنت شركة “جيه لانكا العالمية”، المزود الريادي لحلول الطاقة الشمسية وتكنولوجيا الطاقة المتجددة، عن استثمارات بقيمة 10 مليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة ضمن هذا القطاع الحيوي في البحرين.

وكانت وحدة الطاقة المستدامة، الهادفة لتشجيع الاستثمارات في قطاع الطاقة المتجددة والعاملة تحت الإشراف المباشر لوزير شؤون الكهرباء والماء، عبدالحسين ميرزا، قد كلّفت شركة “جيه لانكا” بتطبيق برنامج تدريبي حصري لتأهيل واعتماد المقاولين والاستشاريين العاملين في تخصصات الطاقة الشمسية في المملكة، إضافة إلى تدريب موظفي “هيئة الكهرباء والماء” البحرينية على معايير الربط بالشبكات لهذا المصدر الثمين من الطاقة، وذلك عقب تدشين عمليات الشركة في البحرين. وتم أيضًا تكليف “جيه لانكا” بدور الاستشاري الرئيسي لمشروع تركيب أنظمة الطاقة الشمسية ضمن أكثر من 500 مبنى حكومي، تشمل المدارس والمستشفيات. ويأتي ذلك بعد إسناد شركة نفط البحرين “بابكو”، ضمن تحالف جيه لانكا مع جرين انوفا، عقد تشغيل وصيانة محطة طاقة شمسية بقدرة 5 ميجاواط ضمن جامعة البحرين ومواقع أخرى تابعة لـ “بابكو”.

وستوفر استثمارات “جيه لانكا العالمية” في البحرين 50 وظيفة مباشرة وأكثر من 250 وظيفة غير مباشرة للكفاءات المحلية خلال السنوات الخمس المقبلة.

وقال الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال في جيه لانكا مجدي النمر “يسعدنا توسيع عملياتنا دوليًا انطلاقًا من البحرين التي شكلّت خيارنا الأمثل لاستثمارنا الخارجي الأول من نوعه؛ لأن لدى حكومتها التزام واضح بتمكين حلول الطاقة المتجددة. لذلك فهي تمثّل الموقع المثالي لإطلاق وتوسّع الشركات المتخصصة في تكنولوجيا الطاقة المتجددة”.

من جانبه، قال العضو المنتدب لمجلس التنمية الاقتصادية سايمون جالبن “يمثّل اختيار البحرين كأول محطة لتوسّع شركة جيه لانكا على المستوى الدولي مؤشرًا عمليًا على جاذبية عوامل نمو صناعة الطاقة المتجددة التي تمتلكها المملكة. ولا تقتصر عوامل الجذب هذه على الالتزام الحكومي الذي تؤكده “الخطة الوطنية للطاقة المتجددة”، بل تشمل أيضًا توفّر الكوادر المؤهلة والدعم الحكومي غير المسبوق لتبنّي التقنيات المبتكرة”.