+A
A-

طرح ترددات 800 و2600 ميغاهرتز في مزاد

عبرت شركات الاتصالات الرئيسة في البحرين وهي “بتلكو” و”زين” و”فيفا” إلى جانب شركة “هواوي” عن تأييدها لتوجه هيئة تنظيم الاتصالات طرح ترددات 800 و2600 ميغاهرتز، مؤكدين حاجة البحرين إلى مثل هذه الترددات، وفق ما ورد في وثائق الهيئة.

ففي الورقة الاستشارية التي طرحتها الهيئة اتفقت جميع شركات الاتصالات أن البحرين بحاجة إلى ترددات جديدة خصوصا في الطيف الترددي 800 و2600 ميغاهرتز.

وقالت شركة “فيفا” البحرين إنها “ تدعم خطط هيئة تنظيم الاتصالات بمنح الطيف في أسرع وقت ممكن ويتفق مع التوقيت المقترح لمنح الطيف 800 و2600 ميغاهرتز”.

أما شركة زين البحرين فأشارت بالقول “ تتفق زين مع موقف هيئة الاتصالات من إطلاق الطيف في النطاقين 800 ميغاهرتز و2600 ميغاهرتز. توصي زين بتخصيص ١٠x٢ ميغاهيرتز FDD في نطاق 800 MHz وما مجموعه 40 MHz في نطاق 2600 ميغاهيرتز”.

وكانت التعليقات على المقترح الأساسي للهيئة من أجل تخصيص هذه الترددات، والتي تتضمن الوثائق المقترحة لعملية التقديم بالسعر للمنافسة ونطاق الترددات إلى جانب العقود الخاصة بالترخيص وآلية المزايدة.

وكان مسئولون بحرينيون في قطاع الاتصالات أشاروا الى أن البحرين مستعدة لطرح ترددات الجيل الخامس خلال هذا العام إذا ما أقرت المواصفات الفنية لهذه الترددات من قبل المنظمة الدولية المعنية بالاتصالات.

ويتوقع أن يتم طرح الترددات الجديدة من خلال مزايدة عامة وذلك ضمن الخيارات المطروحة، لكن لم يتم حتى الآن الإعلان عن أي قرار بشأن ذلك، إلا أن الهيئة بدأت إجراءات أخذ استشارة الشركات بشأن عملية طرح الترددات الجديدة.

يذكر أنه تم تأسيس لجنة استراتيجية وتنسيق للطيف الترددي تأسست في العام 2008 وأعيد تشكيلها مجدداً وفقاً للقرار رقم (50) لسنة 2015، والتي تهدف لوضع الخطط الاستراتيجية والسياسات الفنية المتعلقة بتخطيط وتوزيع الطيف الترددي وتسهيل عملية تنسيق متطلباته بالإضافة لإعداد الخطة الوطنية للترددات، وتضم في عضويتها ممثلين عن عشر جهات حكومية وهي وزارة الداخلية، جهاز الأمن الوطني، قوة دفاع البحرين، وزارة المواصلات والاتصالات، هيئة تنظيم الاتصالات، وزارة شؤون الإعلام، الحرس الوطني، وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.