+A
A-

استكمال تشغيل الخط السادس لـ “ألبا” في يونيو

كشف الرئيس التنفيذي لشركة ألمنيوم البحرين “ألبا” تيم موري، عن أن مشروع خط الصهر السادس للتوسعة يسير بكامل طاقته وفق الخطة الموضوعة على أن يتم استكمال تشغيله بنهاية يونيو المقبل.

وقد دشّن تشغيل مشروع خط الصهر السادس للتوسعة بتاريخ 13 ديسمبر الماضي.

وتوقّع موري أن يرفع تشغيل الخط السادس مساهمة صناعة الألمنيوم في الناتج المحلي الإجمالي من 12 % إلى 15 %.

وأكد موري - للصحافيين على هامش إحدى جلسات اللقاءات العمالية السنوية لعام 2019 أمس - أن أكبر هدف للشركة هو تدشين الخط السادس، بهدف رفع إنتاج ألبا من مليون طن متري إلى 1.5 مليون طن ليصبح مصهر ألمنيوم ألبا الأكبر عالميًّا، موضحًا أن نصف الإنتاج بحسب الخطة الموضوعة سيخصص للصناعات التحويلية في البحرين، في حين سيتم تصدير الباقي إلى الخارج، على أن تكون غالبية الكمية التي سيتم تصديرها إلى أميركا وأوروبا لكونهما من أكبر الأسواق نموًّا.

وذكر أن إنتاج “ألبا” من الألمنيوم حاليًّا موزع ما بين 45 % للسوق المحلي و55 % للتصدير إلى الخارج، وستكون ذات النسبة مع تدشين الخط السادس، مبينًا أن نسب التصدير ستكون مساوية لما هي عليه حاليًّا إلا أن التوزيع سيختلف.

وأكد أن السوق الأميركي يستهلك نحو 6 ملايين طن متري سنويًا، في حين أنه ينتج 800 ألف طن سنويًّا، والذي يعد أقل من إنتاج ألبا.

وسيساهم المشروع في خلق 500 وظيفة مباشرة في الشركة، في حين يعمل حاليًّا 3200 موظف، بنسبة بحرنة تبلغ 85 %، متوقعًا أن يتم خلق ما بين 1500 و2000 وظيفة في الصناعات التحويلية بالشركات الجديدة.

وذكر موري أن الشركة تعكف في الوقت الراهن على الانتهاء من خط الصهر السادس وتسديد المستحقات المالية التي تم اقتراضها، مبينًا أن خطة إنشاء الخط الخامس وضعت في العام 2005، وفي منتصف 2015 وافق المساهمون على إنشاء الخط السادس في حين استغرقت عملية الإنشاء 4 سنوات بعد الحصول على الموافقات، إضافة إلى التمويلات اللازمة للبناء.

ولفت إلى أن الشركة تتطلع في المستقبل لبناء خط صهر جديد، وذلك بعد الانتهاء من تسديد المستحقات المالية المقترضة، وذلك بهدف زيادة حجم أعمال الشركة لكونها تعمل في تجارة السلع، ومجال التنافس فيما بين الشركات هو التكلفة، ولتحقيق التنافسية في سعر التكلفة يجب زيادة الحجم.

و أوضح أنه من المتوقع أن يشهد سعر الألمنيوم ارتفاعًا بالأسواق العالمية، وأسعار البوصات العالمية، مؤكدًا أن الطلب العالمي على الألمنيوم جيد، ويشهد نموًّا بنسبة تتراوح ما بين 4 إلى 5 %، مستدركًا أن الأسواق تتأثر اليوم بالعديد من الأمور من بينها توتر التبادل التجاري بين الولايات المتحدة والصين، وزيادة أسعار الفائدة، وأسعار السلع، وأسعار النفط التي تشهد تذبذبًا.

 

“ألبا” تحقق أكثر من مليون طن متري

سجلت شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، التي أصبحت ضمن فئة المصاهر المنتجة لمليون طن متري، أعلى حجم مبيعات وإنتاج في تاريخها لعام 2018، وذلك وفق تصريح أدلى به الرئيس التنفيذي للشركة، تيم موري. فقد أعلنت ألبا عن حجم مبيعات بلغ 1,012,548 طن متري للسنة الكاملة 2018، مسجلة زيادة سنوية بلغت 3.5 %، مقابل 978,195 طن متري لعام 2017. أما الإنتاج فقد تجاوز 1,011,101 طن متري مقارنة بما مقداره 981,016 طن متري لعام 2017، مسجلاً زيادة سنوية بنسبة 3 %. كما نجحت الشركة مع نهاية 2018 في تحقيق الأداء القوي، إذ بلغ معدل مبيعات القيمة المضافة 60 % من إجمالي الشحنات، وذلك مقابل 57 % لعام 2017.

وقال موري “إن ما ضمن لنا النجاح بتسجيل مستويات أعلى في حجم المبيعات والإنتاج لعام 2018 ليس بالضرورة ما سيضمن لنا النجاح أثناء مرحلة استكمال تشغيل خط الصهر السادس. بل يجب علينا تغيير طريقة تفكيرنا في الوقت الذي تسعى فيه الشركة لتصبح أكبر مصهر للألمنيوم في العالم”.