+A
A-

البحرين تستورد 41 ألف سيارة في 2018

أظهرت بيانات ملاحية حديثة أن واردات السيارات إلى البحرين ارتفعت خلال العام الماضي 2018؛ لتبلغ نحو 41 ألف سيارة مدعومة بالنمو السكاني والحركة التجارية.

وبلغت واردات البحرين من السيارات في 2018 نحو 40982 سيارة بنهاية ديسمبر الماضي مقارنة مع 39600 سيارة في العام 2017 أي بنمو سنوي قدره 3.5 %.

وتمر غالبية واردات السيارات عبر بواخر عملاقة ترسو في ميناء خليفة بن سلمان، الميناء الحديث الذي تنقل عبره معظم الحركة التجارية الرئيسة إلى المملكة.

وتأتي هذه الأرقام الإيجابية مع بدء البحرين تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 % مطلع هذا العام، والتي سرت على مبيعات السيارات للشركات التي تتجاوز مبيعاتها 5 ملايين دينار.

وتعد هذه البيانات إيجابية، وذلك بعد اتجاه هبوطي شهدته واردات السيارات منذ العام 2015، إذ حققت تلك واردات السيارات أداءً قياسيًا عند 95.5 ألف سيارة، وتعد البحرين مركزًا لإعادة تصدير السلع والبضائع إلى المنطقة خصوصًا المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية؛ بحكم سهولة الإجراءات الجمركية ما يجعل ميناء خليفة بن سلمان مفضلًا لاستيراد السيارات.

ويعد شهر أكتوبر الأفضل من بين كل الشهور، وهو الشهر الذي شهد فيه إقرار قانون ضريبة القيمة المضافة، الذي دخل حيز التطبيق في الأول من يناير 2019 وشمل مبيعات السيارات.

وقفزت مبيعات السيارات في شهري نوفمبر وديسمبر قبيل بدء القيمة المضافة بنسبة 30 %، بحسب تقديرات عاملين في القطاع.

يذكر أن شركات سيارات بحرينية أطلقت عروض “الضريبة علينا”؛ لتشجيع المشترين على الشراء دون التفكير في دفع الضريبة، إلا أن عاملين في مبيعات السيارات توقعوا تكون التأثيرات جراء فرض ضريبة القيمة المضافة محدودة على القطاع ولا يتعدى الأسابيع الأولى، وأن السيارات سلع معمرة وهي من الأساسات في حياة الناس، وليست من الكماليات، وستشهد سوقها زخما متواصلا.

بيد أن الطلب على السيارات لم يقتصر على نهاية العام الماضي قبيل تطبيق الضريبة، فحتى الربع الأول من 2018 شهد زيادة في المبيعات، والذي كان قد صادف الاستعداد لشهر رمضان الماضي، إذ أفاد وكلاء سيارات محليون بأن واردات السيارات عادة ترتفع بمناسبة الشهر الفضيل مما دفع موردي السيارات لطلب كميات إضافية من السيارات.