+A
A-

واشنطن تؤكد رغبتها بالقضاء على أي مصدر دخل لطهران

قال ممثل الولايات المتحدة الخاص بإيران برايان هوك، يوم أمس السبت إن بلاده لن تمنح أي إعفاءات أخرى فيما يتعلق بقطاع النفط الإيراني؛ ليؤكد بذلك رغبة واشنطن في القضاء على أي مصدر دخل لإيران. وأضاف هوك في مؤتمر صحافي بالعاصمة الإماراتية أبوظبي ”تشعر إيران على نحو متزايد بالعزلة الاقتصادية التي فرضتها عقوباتنا... نريد بالفعل أن نحرم النظام من العائدات“.

وقال ”80 % من عائدات إيران تأتي من صادرات النفط وهي الدولة رقم واحد التي ترعى الإرهاب... نريد أن نحرم هذا النظام من الأموال التي يحتاجها“.

ويتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ مايو عندما تخلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن الاتفاق النووي الإيراني الموقع في 2015 بين طهران وقوى كبرى قائلا إن الاتفاق معيب ويصب في صالح طهران وأعاد فرض عقوبات على إيران بعد تخفيفها بموجب الاتفاق.

وقال هوك ”نريد اتفاقا جديدا أفضل مع إيران، لكننا في تلك الأثناء نحرم النظام الإيراني من مليارات ومليارات الدولارات وهم يتعرضون لأزمة سيولة“.

وأضاف أن الجمهورية الإسلامية لن تعود لطاولة التفاوض دون ضغوط.

وقال هوك إن واشنطن ترحب بخفض الصين لوارداتها من النفط الإيراني وإنه يتوقع انخفاضا أكبر في صادرات النفط الإيراني. وأضاف ”ما زلنا في البداية فحسب“.

وأشارت بيانات ناقلات ومصادر في قطاع النفط إلى أن صادرات إيران من الخام ستتقلص بشدة للشهر الثالث في يناير، في الوقت الذي تواجه فيه صعوبات لإيجاد مشترين في ظل العقوبات الأميركية الجديدة على الرغم من حصول مشتريها التقليديين على استثناءات مؤقتة.