+A
A-

انطلاق المفاوضات التجارية الأميركية aالصينية

عقد مفاوضون أميركيون وصينيون أمس أول جولة محادثات مباشرة بين الطرفين منذ اتفقت القوتان الاقتصاديتان الأكبر في العالم على هدنة تهدف لحل نزاعهما التجاري. وغادر الوفد الزائر بقيادة مساعد ممثّل التجارة الأميركي جيفري غيريش فندقه في بكين صباح الاثنين من دون التحدث للصحافيين في أول يوم من المحادثات.

وسيواصل الطرفان محادثاتهما اليوم  الثلاثاء. وعزز الرئيس الأميركي دونالد ترامب الآمال الأسبوع الماضي بشأن إمكان التوصل إلى اتفاق لإنهاء النزاع المستمر منذ أشهر، والذي فرض خلاله البلدان رسوما جمركية على واردات بعضهما البعض تبلغ قيمتها أكثر من 300 مليار دولار.

وقال ترامب “أعتقد أننا سنتوصل إلى اتفاق جيد مع الصين”.

وأضاف “لدينا مفاوضات تجارية ضخمة جارية مع الصين. الرئيس الصيني شي جينبينغ منخرط بشكل كبير وأنا كذلك. نتعامل على أعلى مستوى ونقوم بعمل جيد للغاية”.

وتوجه ترامب الأحد إلى منتجع كامب ديفيد الرئاسي، حيث قال إنه سيناقش ملف التوصل إلى اتفاق تجاري مع الصين مع كبار معاونيه، إضافة إلى مسائل أخرى.

ويشمل الوفد الأميركي في بكين مسؤولين من وزارات الخزانة والتجارة والزراعة والطاقة.

وتأتي المحادثات بعد شهر من اتفاق ترامب وشي على تعليق زيادة الرسوم المقررة لـ 3 أشهر؛ لمنح المفاوضين فرصة للتوصل إلى اتفاق وإنهاء النزاع الذي هز أسواق العالم.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ للصحافيين أمس “اتفقت الصين والولايات المتحدة على المضي قدما في التوافق الذي تم التوصل إليه بين الرئيسين لإجراء محادثات إيجابية بناءّة لحل نزاعنا”، رافضا إعطاء مزيد من التفاصيل، وقال “ولو أن الصدام التجاري بين الصين والولايات المتحدة لا يصب في مصلحة أحد ولا في مصلحة الاقتصاد العالمي”.