+A
A-

شركات معفاة من “المضافة” تُخزن مواد البناء... و“الكبرى” تتضرر

قال المدير العام لشركة “يوكو” للمقاولات البحرية علي مسلم إن شركته عانت من غياب المشترين لمواد البناء مع بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة وذلك بعد أن قامت الشركات الصغيرة منذ ديسمبر الماضي بتخزين كميات كبيرة من المواد؛ للاستفادة من عدم سريان الضريبة عليها،  داعيا إلى تطبيق عادل ومنصف لها.

وأبلغ المسلم “البلاد” أنه ومنذ ديسمبر الماضي قامت مؤسسات صغيرة بطلب كميات كنكري كبيرة تصل إلى 70 ألف طن خصوصا في الأيام العشرة الأخيرة وذلك بمعدل يومي يتجاوز 6 آلاف طن، وهو ضعف المعدل اليومي الطبيعي.

وأوضح أن هذه المؤسسات استبقت تطبيق الضريبة بشراء الكنكري وتخزينه لبيعه في السوق لاحقا من دون ضريبة قيمة مضافة وذلك لعدم إخضاعها للضريبة على الشركات التي تقل مبيعاتها السنوية عن 5 ملايين دينار.

وقال إن هذه الفجوة في تطبيق الضريبة بين الشركات وتوجه المؤسسات للتخزين أوقعا شركة يوكو التي تعد من المزودين الرئيسين لمواد البناء في حرج في أول أسبوع من تطبيق ضريبه القيمة المضافة، إذ لم تقم شركات الخرسانة بالشراء من “يوكو”، مفضلةً الشراء من المؤسسات الصغيرة التي لا تفرض عليها ضريبة.

ورأى المسلم أنه كان ينبغي أن يكون هناك تطبيق متساو وعادل على جميع الشركات بحيث لا تتأثر جراء مثل هذه الفجوة.

الزبائن سيعودون

وأضاف المسلم أنه على الرغم من خلو ساحة الشركة من المشترين، إلا أنه متفق مع تطبيق الضريبة، ولكن بطريقة صحيحة، معتبرا أن ما تعرضت له شركته يعتبر بمثابة “زكام” طارئ وأن المشترين سيعودون ليوكو مع انتهاء محزون المؤسسات الصغيرة التي قامت بالتخزين قبل الضريبة.

وأوضح أن معظم مواد البناء ستشملها ضريبه القيمة المضافة، وهو ما تسبب في ارتفاع تكاليف البناء والتشييد، وهذا الارتفاع  قد يكون تراكميا يزيد قليلا مع احتساب نسبة 5 %.