+A
A-

الاقتصاد والأسواق... أبرز المحطات في 2018

شهدت الأسواق العالمية أوقاتا جيدة وأخرى عصيبة خلال عام 2018، وكانت التقلبات الحادة السمة الرئيسية للأداء، فعلى سبيل المثال لامست الأسهم الأميركية مستويات قياسية قبل انخفاضها الدرامي بعد ذلك، في حين قفزت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في أربع سنوات قبل أن تفقد ما يزيد على 40 % منذ ذلك الحين.

وكما يتذكر التاريخ أحداثا مثل فقاعة “التوليب”، فإن الانخفاض الحاد لقيمة العملات الرقمية خلال هذا العام يستدعي التوقف وإعادة تقييم الآراء المحذرة من الاستثمار في “بتكوين”.

يناير.. شهر العملات الرقمية

يمكن منح يناير من عام 2018 لقب شهر العملات الرقمية بامتياز، حيث اتجهت أنظار العالم من مستثمرين ومنظمين ومحللين إلى هذه السوق، بعدما تجاوزت قيمتها 800 مليار دولار قبل بدء السنة بأيام.

وهبطت عملة “بتكوين” إلى ما دون 10 آلاف دولار، مقارنة بمستواها القياسي المسجل في الشهر السابق، كما هبطت القيمة الإجمالية للسوق إلى قرابة 500 مليار دولار.

فبراير.. اضطرابات حادة

شهدت سوق الأسهم اضطرابات حادة خلال هذا الشهر، وسجل المؤشر الأميركي “داو جونز” اثنتين من أقوى الجلسات الهابطة في تاريخه (إحداهما كانت الأكبر على الإطلاق)، وارتفع مؤشر التقلبات “الخوف” في السوق الأميركية بأعلى وتيرة يومية آنذاك وبلغت نسبتها %116، في حين فقدت الأسواق العالمية مجتمعة ما يزيد على 5 تريليونات دولار في أسبوعين.

مارس.. انخفاض الليرة التركية

خفضت وكالة موديز التصنيف الائتماني لتركيا درجة واحدة إلى Ba2، وفي نفس الشهر انخفضت الليرة التركية إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق مقابل الدولار واليورو.

وكان الشهر الثالث من العام قاسياً على شركات التكنولوجيا، حتى أن «تنسنت» الصينية فقدت نحو 50 مليار دولار من قيمتها السوقية خلال جلستين، فيما تراجعت القيمة السوقية لـ«فيسبوك» بمقدار 100 مليار دولار.

أبريل.. هدوء نسبي

كان الشهر الرابع من 2018 هادئاً نسبياً على الأسواق العالمية. وأهم أحداثه إعلان وكالة الطاقة الدولية إن أعضاء “أوبك” وروسيا أوشكوا على إنجاز مهمتهم، مع اقتراب المخزونات العالمية من الانخفاض إلى ما دون متوسط الخمس سنوات.

مايو.. دهشة صفقة التفاح

شهدت بورصة تشنغتشو للسلع تداول 4.6 ملايين عقد آجل للتفاح، وهو ما يماثل 46 مليون طن من هذه الفاكهة، أو نصف محصول العالم السنوي.

وأظهرت البيانات الرسمية انكماش الاقتصاد الياباني للمرة الأولى منذ عام 2015.

يونيو.. انخفاض مخزونات النفط

كشفت “أوبك” عن انخفاض مخزونات النفط العالمية إلى ما دون متوسط السنوات الخمس الأخيرة.

وشهد الشهر أيضًا رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة للمرة الثانية في 2018.

يوليو..  الحرب التجارية

كان الشهر السابع من 2018 مكتظا بالأحداث في الأسواق العالمية، وفي أولى جلساته، سجل الذهب أدنى إغلاق له منذ ديسمبر عام 2017 بضغط من قوة الدولار، في حين قفز الخام الأميركي في الجلسة التالية أعلى 75 دولارًا للمرة الأولى منذ أواخر عام 2014.

وأطلق الرئيس الأميركي دونالد ترامب الرصاصة الأولى في صراعه التجاري مع الصين، عندما أعلن فرض رسوم جمركية على سلع صينية بقيمة 34 مليار دولار.

أغسطس.. “ذعر” من الأسواق الناشئة

هبطت قيمة العملة التركية (خلال جلسة واحدة) بأكثر من %20 فيما وصف بمذبحة الليرة آنذاك، حيث سجلت مستوى قياسيا منخفضا، وأعقب ذلك هبوط الأسهم التركية إلى أدنى مستوياتها في 9 سنوات، وفقدان نصف قيمتها الدولارية خلال الأشهر الثمانية الأولى من 2018.

ولكن على جانب آخر، كان الشهر الثامن هو الأكثر سعادة لشركة أبل التي تجاوزت قيمتها السوقية التريليون دولار للمرة الأولى على الإطلاق.

سبتمبر.. الخام يحلّق

تواصلت توابع زلزال أزمة العملات الناشئة حتى سبتمبر، الذي شهد انخفاض الروبية الهندية والريال الإيراني إلى مستويات قياسية، وعلى غرار “أبل” تمكنت “أمازون” من تجاوز حاجز التريليون دولار قيمة سوقية.

وفي منتصف الشهر التاسع من 2018، أصدر الرئيس الأميركي قراره بفرض رسوم جمركية على واردات صينية قيمتها 200 مليار دولار.

كما شهد سبتمبر رفع الاحتياطي الفدرالي أسعار الفائدة للمرة الثالثة هذا العام.

أكتوبر.. أكبر خسائر لـ”ناسداك”

كما كان شهر أكتوبر شاهداً على بلوغ النفط أعلى مستوياته في 4 أعوام، وتجاوز سعر خام “برنت” 86 دولاراً للبرميل، فقد كان شاهداً على بدء سوق النفط تحركها في الاتجاه الهابط، مما دفع الأسعار إلى الانخفاض بأكثر من %30 خلال أسابيع.

وانخفضت الأسهم الأميركية بشكل حاد على مدار جلستي الثامن عشر والرابع والعشرين، وتعرض مؤشر ناسداك” لأكبر خسائر يومية بالنسبة بالمئوية (%4.4) منذ أغسطس عام 2011.

نوفمبر.. زيادة الضغوط على النفط

ترقبت الأسواق العالمية قدوم هذا الشهر، حيث كان موعداً لدخول العقوبات الأميركية على إيران حيز التنفيذ، ولكن الولايات المتحدة أعلنت عن استثناء ثماني دول من الحظر المفروض على شراء النفط من طهران حتى مايو المقبل، في خطوة زادت من الضغوط الهبوطية على أسعار النفط.

وشهد النفط واحدة من أسوأ جلساته، وأغلق فيها منخفضا للمرة الثانية عشرة على التوالي، وتراجع خام «نايمكس» بنسبة %7، فيما هبط «برنت» بنسبة %6.6.

ديسمبر.. رفع الفائدة للمرة الرابعة

وافقت واشنطن وبكين على بدء هدنة في الحرب التجارية المشتعلة بينهما، تستمر طيلة 3 أشهر لا يتم خلالها فرض أي رسوم جمركية على واردات الجانبين لحين إجراء محادثات.

وشهد الشهر أيضًا، رفع الاحتياطي الفدرالي لأسعار الفائدة للمرة الرابعة على مدار 2018.