+A
A-

10 مؤسسات تطلع على “التمويل الأصغر”

استضافت البحرين ورشة عمل عن أحدث تقنيات صناعة التمويل الأصغر، بحضور 20 مشاركًا يمثلون 10 مؤسسات تمويل أصغر عربية تمثل في أغلبها البنوك التابعة لبرنامج الخليج العربي للتنمية “أجفند” في كل من الأردن ولبنان وموريتانيا والسودان وسوريا والبحرين وسيراليون، إضافة إلى ممثلين عن مؤسسات تمويل مشاريع صغيرة لا تتبع للأجفند في الأردن والعراق.

ونظَّم الورشة برنامج “أجفند” بالتعاون مع بنك الإبداع للتمويل متناهي الصغر، ويسّر جلسات الورشة على مدى 11 يومًا متواصلة الرئيس التنفيذي للبنك خالد الغزاوي.

وهدفت الورشة إلى مساعدة ممارسي التمويل الأصغر في المنطقة العربية على إعداد خطط لإدارة مؤسساتهم من ناحية مالية وتشغيلية لمدة 5 سنوات، وكيفية التخطيط الإستراتيجي لمؤسسات التمويل الأصغر، وتحويل الإستراتيجية إلى خطط عملياتية تتضمن أرقاما قابلة للقياس والمراجعة والتقييم وتصويب الأداء، ودراسة البيئة المحيطة بالمؤسسة، والعثور على مصادر التمويل اللازمة وشروطها، وغير ذلك من المحاور المهمة.

واستعرضت فعاليات الورشة أساليب التحليل المالي المتقدم لمؤسسات التمويل الأصغر بما فيه وضع نسب قياس فعاله لأداء محفظة القروض والأداء المالي، وأخيرًا كيفية تسعير منتجات القروض بطريقه تحقق للمؤسسة الاستدامة المطلوبة.