+A
A-

نمو استهلاك البيانات إلى 146 مليون جيجابايت

تواصل الاتجاه الصعودي لاستهلاك البيانات في البحرين مدفوعًا بنمو استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي ومشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو على الإنترنت إلى جانب قنوات التلفزيون، إذ تعد البيانات المحرك الرئيسي لقطاع الاتصالات بعد التراجع الكبير في خدمات الصوت.

وأظهرت بيانات حديثة لهيئة تنظيم الاتصالات أن حركة مرور البيانات نمت بشكل كبير خلال هذا العام لتقدر الزيادة بنحو 21.7 % بنهاية الربع الثالث من 2018 وذلك على أساس سنوي.

وفي الربع الثالث من 2018، بلغ استهلاك زبائن شركات الاتصالات في البحرين نحو 146 مليون جيجابايت مقارنة مع نحو 119 مليون جيجابايت في ذات الفترة من العام الماضي.

وجاء النمو الأكبر من اشتراكات الإنترنت الثابت التي بدأت في التزايد في الآونة الأخيرة مع انتشار الألياف البصرية في معظم مناطق البحرين التي وفرت سرعات كبيرة وسعات أكبر لتكون الخيار المفضل للبحرينيين لمشاهدة الفيديو والتحميل وغيرها من الاستخدامات الثقيلة.

وتشير بيانات الهيئة أن استهلاك البيانات في النطاق العريض المتنقل ارتفع على أساس سنوي بنسبة 10 % في حين ارتفع الاستهلاك عبر خدمات النطاق العريض الثابت بنسبة 33 %.

وبلغ المتوسط الشهري لحركة النطاق العريض المتنقل لكل اشتراك في الخدمة المتنقلة نحو 10 جيجابايت مقارنةً بالمعدل الشهري لحركة النطاق العريض الثابت التي زادت إلى 142 جيجابايت. وبحساب إجمالي الاستهلاك في خدمات البرودباند الثابتة والمتنقلة فإن متوسط الاستهلاك الشهري بلغ 21 جيجابايت لكل مستخدم.

اشتراكات البرودباند

وفيما يتعلق باشتراكات البرودباند فقد بلغ عدد الاشتراكات نحو 2.3 مليون اشتراكات في النطاق العريض بانخفاض بنسبة 3 % مقارنة بنهاية عام 2017، وزيادة قدرها 3795 اشتراكًا مقارنة بالربع الثاني من عام 2018.

وبلغ مستوى النفاذ في النطاق العريض (أي عدد المستخدمين إلى عدد السكان) ثابتًا عند 148 % في نهاية الربع الثالث من عام 2018.

وازداد الاشتراك في النطاق العريض الثابت بنسبة 2 % بين الربع الثاني من عام 2018 والربع الثالث من عام 2018 في حين ظل اشتراك النطاق العريض المتنقل ثابتًا خلال الفترة نفسها.

ويمثل البرودباند المضاف إلى باقات النقال والدفع مقابل الاستخدام نحو 66 % من اشتراكات النطاق العريض المتنقلة في نهاية الربع الثالث من عام 2018. بالإضافة إلى ذلك فإن 80 % من مشتركي النقال لديهم اشتراك البيانات التي تؤكد على أهمية خدمات البيانات إلى المستهلكين.