+A
A-

“بي ام بي” يعلن مرشحي “الإدارة” المستقلين

أعلن بنك البحرين والشرق الأوسط “بي ام بي BMB” القائمة النهائية لأسماء المرشحين المستقلين لشغل مناصب مجلس الإدارة لمدة 3 سنوات للأعوام (2018 - 2021) التي سيجري انتخابها يوم الأحد المقبل 30 ديسمبر، وذلك بعد توجيه مصرف البحرين المركزي بضرورة استقالة أعضاء مجلس الإدارة، ودعوة وزارة الصناعة والتجارة والسياحة لاجتماع الجمعية العامة العادية يوم الأحد لانتخاب 8 أعضاء بمجلس الإدارة الجديد مع مراعاة موافقة المصرف المركزي.

وتضم القائمة النهائية لأسماء المرشحين المستقلين البحرينيين لعضوية مجلس الإدارة، الشيخ خليفة بن دعيج آل خليفة رئيس ديوان سمو ولي العهد ويمتلك خبرة تزيد عن 21 عامًا في القطاعات الحكومية والدبلوماسية والاستثمارية، وعبدالرحمن عبدالله محمد، يمتلك خبرات في مختلف القطاعات تزيد عن 57 عامًا، وإبراهيم حسين الجسمي، يمتلك خبرة لأكثر من 37 عامًا في الخدمات المصرفية الإسلامية والتقليدية، وخليل إسماعيل المير، خبرة لأكثر من 33 عامًا من الخبرة في الخدمات المصرفية الإسلامية والتقليدية، ويوسف عبدالله تقي، يتمتع بخبرة أكثر من 35 عامًا في الأعمال المصرفية والتدقيق والاستشارات، وجعفر محمد الصائغ، محاضر في الاقتصاد والتجارة الدولية والمالية العامة والتسويق والاستثمار الأجنبي المباشر بجامعة البحرين، ومدير تنفيذي في مركز أولا للدراسات والاستشارات، وتمتد مسيرته المهنية والأكاديمية إلى 35 عامًا.

كما تضم القائمة النهائية للمرشحين المستقلين، عماد يوسف المنيع وهو كويتي الجنسية، ورئيس شركة فايو ايروسبيس (الولايات المتحدة الأميركية)، ولديه أكثر من 34 عامًا خبرة في المؤسسات المالية وصناديق الثروة السيادية.

وفي وقت سابق، وجّه المصرف المركزي المزيد من التعليمات لبنك البحرين والشرق والأوسط تتعلق بأعماله وبوضع إدارته والعاملين لديه، وألزم البنك بضرورة استقالة أعضاء مجلس إدارته، وتنحي المدير التنفيذي والمالي عن مناصبهم فورًا؛ كونه اعتبرهم غير مؤهلين، وطالبه أيضًا بزيادة حقوق الملكية قبل نهاية 2018، مع أهمية إنهاء التعامل مع أطراف معينة عاملة في مجال التمويل التجاري.

وأكد “المركزي” أنه نتيجة لهذه التجاوزات والمخالفات، لا يمكن له في الوقت الحالي التعليق على البيانات المالية الفصلية لبنك “بي ام بي” للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2018. وأعلن بنك البحرين والشرق الأوسط في 15 نوفمبر الماضي أنه سيتأخر في نشر البيانات المالية الربع سنوية المراجعة والمتعلقة بالربع الثالث للعام 2018.

وعقد مجلس إدارة البنك اجتماعًا في 7 نوفمبر 2018؛ لمناقشة واعتماد البيانات المالية، إلا أنه لم تتم الموافقة عليها في ذلك التاريخ بسبب قيام مصرف البحرين المركزي بتقديم بعض الملاحظات التي تستوجب تعديلات. ووجّه “المركزي” للبنك في الثامن من نوفمبر الماضي بضرورة تقييد بعض الأنشطة التجارية، التي حددها في التعامل مع كيانات تمويل تجارية محددة ذات علاقة بالبنك، والتعامل مع البنوك غير المرخصة من جانب المصرف المركزي، والخوض بأي استثمار أو تمويل جديد.

وقبل مجلس إدارة “”بي ام بي “ في 7 نوفمبر 2018، استقالة ويلسون بنجامين، وهو رئيس مجلس الإدارة، وكاروناكر نامبالي، هو عضو مجلس الإدارة، ويمثل الشخصان شركة الفوارس القابضة (كويتية)، التي تملك نحو 14.48 % من الأسهم الصادرة للبنك، فيما تمتلك شركة الاستثمارات البحرينية 80.77 %.