+A
A-

908 ملايين دينار مساهمة المواصلات والاتصالات بالناتج المحلي

- توقيع 15 مذكرة تفاهم خلال زيارة مجلس التنمية إلى الصين

قدّر الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي، مساهمة قطاع المواصلات والاتصالات في الناتج المحلي الإجمالي بـ 908 ملايين دينار، وتعادل 7.3 % من الناتج المحلي الإجمالي في العام 2017.

وأوضح في تصريح للصحافيين أن عدد الموظفين العاملين بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يبلغ 7223 موظفًا.

وعلى صعيد ذي صلة، توقع الرميحي استقطاب شركات تعمل في مجال التقنية المالية، ففي الزيارة التي نظمت مؤخرًا إلى الصين، تم خلالها مقابلة 5 أو 6 شركات في هذا المجال، ولديها شركات كثيرة تعمل في مجال التقنية المالية، إذ تعتبر الصين إحدى الدول المتقدمة في هذا المجال، مرجحًا استقطاب شركات صينية تعمل في مجال التقنية المالية إلى البحرين خلال العام المقبل 2019.

وكانت الزيارة التي تمت إلى الصين مؤخرًا وقع مجلس التنمية فيها 15 مذكرة تفاهم منها 6 إلى 7 اتفاقات مع مدينة هانغتشو الصينية التي تحتضن شركتي “علي بابا” و”جولي شيك” اللتين تركزان على التجارة الإلكترونية؛ من أجل تشجيع بعض الشركات في المدينة ليصبح لها تواجد في البحرين.

الثورة الصناعية والاقتصاد الرقمي

ومعلوم أن البحرين تركز على الشركات التي لها دور في الثورة الصناعية والاقتصاد الرقمي، إذ إن أحد الصناديق الاستثمارية المنضوية تحت صندوق الصناديق الاستثماري “الواحة”، هو صندوق استثماري أوروبي للتقنية المالية، له تواجد في عدة دول أوروبية وآسيوية، وهذا الصندوق سيطلق في البحرين بداية العام المقبل وسيكون أول تواجد من نوعه في منطقة الشرق الأوسط.

وكان الرميحي أعلن مؤخرًا عن تخصيص 45 مليون دولار من إجمالي المبالغ المخصصة لصندوق الصناديق الاستثماري “الواحة” البالغ حجمه 100 مليون دولار؛ لإنشاء 5 صناديق استثمارية على أن يتم استثمار هذه المبالغ خلال 4 إلى 5 أعوام.