+A
A-

زيادة توظيف العمالة الوطنية بدول الخليج

ترأس وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان وفد مملكة البحرين المشارك في اجتماع لجنة وزراء العمل ولجنة وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي يعقد في دولة الكويت الشقيقة في الفترة من 12 وحتى 14 نوفمبر الجاري، برئاسة وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية بدولة الكويت هند الصبيح، وبمشاركة وزراء العمل ووزراء التنمية والشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون.

وبحث الاجتماع العديد من الموضوعات العمالية المهمة، وعلى رأسها متابعة تنفيذ برامج العمل الخاصة بزيادة فرصة توظيف العمالة الوطنية في دول المجلس، والآليات المتاحة لتحويل الأنظمة والقوانين الاسترشادية الصادرة في إطار مجلس التعاون إلى أنظمة وقوانين وطنية. كما اطلع الوزراء على مشروع إستراتيجية لجنة وزراء العمل للفترة من 2019 - 2023.

وخرجت لجنة وزراء العمل بعدة قرارات مهمة في مقدمتها استكمال خطوات تنفيذ السوق الخليجية المشتركة خصوصا ما يتعلق بحرية تنقل القوى العاملة الوطنية، وكذلك المساواة في المعاملة لمواطني دول المجلس العاملين في القطاعين العام والخاص في غير دولهم، إضافة إلى تشكيل فريق للتوطين والتوظيف في دول المجلس.