+A
A-

“المحور الوطني”... تحالف جديد لأحزاب سنية في العراق

قتل صباح أمس الأربعاء متظاهر في محافظة البصرة، جنوبي العراق، بعد إصابته برصاص القوات الأمنية في ناحية عز الدين سليم بالمحافظة. وقال مصدر أمني إن “المتظاهر وهو في عقده الثالث، نقل إلى مشفى الفيحاء في المحافظة بعد تعرضه لإصابات بسبب اعتداء القوات الأمنية العراقية، لكنه لم يستجب للعلاج ففارق الحياة”.

من جهته، وفي تغريدة له على تويتر، أكد المرصد العراقي لحقوق الإنسان مقتل المتظاهر في محافظة البصرة، فيما طالب الحكومة العراقية بإنهاء “الاعتداءات” التي تطول المتظاهرين.

يذكر أن تظاهرات سكان محافظة البصرة جرت اليوم قرب حقل “غرب القرنة 2”، النفطي وطالب المتظاهرون فيها بضرورة توفير فرص العمل وتقديم الخدمات للمواطنين.

من جانب آخر، أعلن في العاصمة العراقية بغداد، عن تحالف جديد اسمه “المحور الوطني” يضم أحزابًا سنية فازت في الانتخابات البرلمانية الأخيرة. ومن أبرز الشخصيات في التحالف الجديد، رئيسا مجلسي النواب السابقين أسامة النجيفي وسليم الجبوري، وكذلك رجل الأعمال العراقي خميس الخنجر، وزعيم “كتلة الحل” جمال الكربولي، ومحافظ صلاح الدين أحمد الجبوري، فضلاً عن وزير الزراعة في الحكومة المنتهية ولايتها فلاح الزيدان.

وفي تغريدة له على “تويتر” كتب خميس الخنجر الذي يتزعم “تحالف القرار” الفائز بعدد من المقاعد في الانتخابات الأخيرة: “من أجل العراق ووحدة شعبه وأرضه، نعلن اليوم عن تشكيل تحالف المحور الوطني، هذا عهدنا ووعدنا”. وجاء في التغريدة أيضًا: “نناشد الشعب بضرورة مراقبة عملنا باستمرار وتقويم برامجنا وتصحيح مسارنا. ماضون رغم الصعاب في تقديم برنامج حكومي متطور يعالج خطايا الماضي”.