+A
A-

عقوبات أميركية جديدة تطول 5 على صلة بالحرس الثوري

أصدرت وزارة الخزانة الأميركية أمس الثلاثاء عقوبات جديدة، تستهدف 5 إيرانيين على صلة بالحرس الثوري الإيراني.

وقالت وزارة الخزانة في بيان على موقعها الإلكتروني إن الخمسة هم مهدي أذربيشه ومحمد جعفري ومحمود كاظم آباد وجاويد شير أمين وسيد محمد طهراني.

وكانت واشنطن أعلنت الخميس الماضي عن عقوبات جديدة متصلة بميليشيات حزب الله اللبنانية، إذ شملت كيانات اقتصادية في أوروبا وغرب إفريقيا والشرق الأوسط.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية وقتها إنها ستفضح وتعطل الشبكة الإرهابية لحزب الله وإيران في كل أجزائها، خاصة تلك المتصلة بالمصرف المركزي الإيراني.

وقبلها بيوم، كانت الخزانة الأميركية قد أعلنت سلسلة عقوبات جديدة على إيران وحزب الله، شملت خاصة محافظ المصرف المركز الإيراني.

من جهة أخرى، أطلق آلاف الإيرانيين حملة عبر مواقع التواصل تحت هاشتاغ IranRegimeChange طالبوا خلالها بتغيير النظام، بُعيد ساعات على خطاب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، مساء الاثنين، بشأن استراتيجية واشنطن الجديدة حيال طهران.

ومن بين أكثر التغريدات انتشارا هي لمستخدم عبر “تويتر” كتب بالإنجليزية أن “ الشعب الإيراني رهينة لمدة 40 عاما. لقد حان الوقت لأولئك الذين يؤمنون بالديمقراطية وحقوق الإنسان والحرية إظهار دعمهم. نحن نريد التغيير”.

كما كتب أحد المغردين عبر موقع “تويتر” بالفارسية مثنيا على خطاب مايك بومبو، وقال “إن الشعب الإيراني في المعركة الأخيرة للتخلص من نظام الملالي، ويحتاج إلى الدعم المعنوي للولايات المتحدة والمجتمع الدولي”.

أما مغردة أخرى فكتبت أن “النظام الإيراني غير قابل للإصلاح. إن تغيير النظام في إيران هو السبيل الوحيد لإحلال السلام والأمن في المنطقة”. كما تداول ناشطون صورا للإعدامات الجماعية ضد السجناء السياسيين ومقاطع تظهر استمرار الاحتجاجات الشعبية وصورا عن الفقر والحرمان، وتخلف البلاد تحت حكم الملالي، وقالوا إن الطريق الوحيد لتغيير هذا الوضع هو إسقاط النظام الذي يبدد ثروات البلاد على التدخلات العسكرية في دول المنطقة ودعم الجماعات الإرهابية في الشرق الأوسط في كل أنحاء العالم.