+A
A-

“الأشغال”: تنفيذ مشاريع قبل موعدها... وأخرى تواجه تحديات

 أوضحت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في ردّها على ما نُشر بصحيفة “البلاد” يوم السبت (5 مايو 2018)، بشأن عدد من المشاريع الخاصة بالبنية التحتية والذي تتطلب وقتاً إضافياً لإنجازها، بأنها انتهت من تنفيذ أعمال عدد من المشاريع قبل موعدها المحدد، مشيرة إلى أن هناك مشاريع أخرى واجهت تحديات كبيرة، نظرًا لطبيعتها مما تطلب تمديد الفترة الزمنية له. وفيما يلي نص التعقيب:

فيما يتعلق بمشروع تطوير تقاطع الجسرة (المرحلة الأولى)، والذي هو عبارة عن ثلاث مراحل، المرحلة الأولى تمثلت في إلغاء بعض الأجزاء من الإشارة الضوئية على الجسر العلوي واستحداث طريق حر ينقل للحركة المرورية القادمة من الجنبية بأعلى الجسر باتجاه المنامة على شارع الشيخ عيسى بن سلمان، فقد تم الانتهاء من تنفيذ المشروع قبل الموعد المحدد له.

أما المرحلة الثانية وهي إنشاء منعطف لليمين من شارع ولي العهد إلى شارع الشيخ عيسى بن سلمان (المشاريع المستعجلة)، فقد انتهت الوزارة منه في الموعد المحدد له.

وبالنسبة للمرحلة الثالثة من تطوير تقاطع الجسرة والتي تمثلت في إنشاء طريق حر لنقل الحركة المرورية القادمة من المنامة على شارع الشيخ عيسى بن سلمان إلى أعلى الجسر ومنه إلى شارع ولي العهد باتجاه الهملة، فقد بلغت نسبة الإنجاز به 60 % ومن المؤمل الانتهاء منه في سبتمبر القادم 2018 حسب العقد المبرم مع المقاول.

أما بشأن مشروع توسعة شارع ولي العهد إلى 3 مسارات من شارع الشيخ خليفة بن سلمان إلى دوار الرفاع، والذي تم افتتاحه في نهاية شهر أبريل 2018، نودّ التوضيح بأن المشروع المذكور تطلب وقتًا إضافيًّا مقداره ثلاثة أشهر، فقد شارع ولي العهد شريانًا رئيسيًّا، حيث يربط منطقة الرفاع بشارع الشيخ خليفة بن سلمان ومدينة حمد ويشهد كثافة مرورية عالية لكونه ممرًّا حيويًّا لحوالي 80 ألف مركبة في اليوم، كما يضم على جانبيه العديد من المرافق والمؤسسات.

تنوّه الوزارة بأن التحدي الأكبر في المشروع تمثل في نقل الخدمات وحمايتها وبالأخص عند العمل بالقرب من الكابلات الأرضية ذات الجهد العالي، كما أن وجود خطوط استراتيجية للخدمات تتداخل مع أعمال التطوير وضيق المساحات المتاحة لعملية الإنشاء تطلب جهودًا تنسيقية مستمرة مع عدد من الجهات الخدمية تفرض تنفيذ العمل على مراحل متعددة مما استدعى إغلاق مؤقت لأجزاء من الشارع ليتمكن المقاول من تنفيذ العمل مع وجود التحويلات المرورية وذلك للتقليل من الأثر السلبي على مستخدمي الطريق، الأمر الذي تطلب وقتًا إضافيًّا نظرًا لطبيعة المشروع المذكور.

وحول مشروع تطوير طرق مجمع 911 بالرفاع، نود الإفادة بأنه بلغت نسبة الانجاز 81 % ولا يوجد تأخير فيه، ومن المؤمل الانتهاء منه في الربع الثالث من العام الحالي.

تجدر الإشارة بأن أعمال تطوير طرق المجمع المذكور تبلغ 12.857 كيلومتر طولي وهي تخدم ما يزيد عن 227 وحدة سكنية في المجمع، حيث يتضمن المشروع تطوير الطرق من خلال إعادة إنشاء البنية التحتية للطرق وذلك بإزالة طبقات الرصف القديمة ومواد الدفان غير الصالحة وإعادة رصف الشوارع الرئيسية في المجمع بالأسفلت ورصف الطرق الفرعية والممرات والأرصفة الجانبية ومواقف السيارات بالطوب، بالإضافة إلى إنشاء شبكة جديدة لتصريف مياه الأمطار، إنشاء قنوات أرضية للخدمات وذلك لتلافي قطع الأسفلت مستقبلاً. إلى جانب تحويل الخطوط الكهربائية العلوية والأسلاك إلى أرضية، وتركيب أعمدة إنارة جديدة، وتوفير متطلبات السلامة المرورية من خلال إنشاء مرتفعات تخفيف السرعة وتركيب العلامات المرورية الإرشادية والتحذيرية لتحقيق الأمن والسلامة على الطرق.

أما مشروع تطوير شارع الشيخ عبدا لله من شارع الشيخ حمد إلى باب البحرين، فقد بلغت نسبة الإنجاز فيه 97 %، حيث بدأ المشروع في يناير 2017 ومن المتوقع الانتهاء منه في نهاية شهر مايو الحالي.

علمًا بأن المشروع تطلب وقتًا إضافيًّا لإنجازه، حيث إن طبيعة العمل فيه تقتضي إنجاز العمل على مراحل متعددة للتقليل من التأثيرات السلبية على أصحاب المحلات والرواد مما استدعى الحصول على عدد من التصاريح المطلوبة لإنجاز كل مرحلة.

وبشأن مشروع إنشاء طريق 1409 ومد شبكة الصرف الصحي لمجمع 714 بمنطقة سلماباد، فقد بلغت نسبة الإنجاز فيه 89 %، ومن المتوقع الانتهاء منه في يونيو القادم، حيث إن تنفيذ المشروع تطلب وقتًا إضافيًّا، وذلك بسبب إضافة خط رابط بين شبكة تصريف مياه الأمطار داخل نطاق المشروع بالخط الرئيسي.

وحول مشروع تطوير طرق مجمع 1056 في منطقة الزلاق، نود الإفادة بأن نسبة الانجاز بلغت فيه 30 % ومن المتوقع الانتهاء منه في الربع الأخير من العام الحالي. ويشمل المشروع على إنشاء الطرق في المجمع المذكور مع إنشاء شبكتي تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي، بالإضافة إلى تركيب إنارة جديدة بالمجمع ووضع قنوات أرضية للخدمات العامة والمستقبلية وإنشاء الأرصفة ووضع العلامات المرورية وصباغة الخطوط الأرضية لتنظيم الحركة المرورية.

الجدير بالذكر بأن جميع المشاريع المذكورة هي قيد التنفيذ – كما تم ذكره- ومن المتوقع الانتهاء منها خلال العام الحالي، علمًا بأن هذه المشاريع ضمن برنامج عمل الحكومة للأعوام (2015-2018)، وعليه فإن الوزارة قد التزمت بتنفيذها خلال الدورة المذكورة.