+A
A-

“ألبا” تواصل خفض تكاليف الإنتاج وتراقب تطورات الرسوم الأميركية

قال رئيس مجلس إدارة شركة ألمنيوم البحرين الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة، إن الشركة تعمل على استكمال تمويل توسعة ألبا بالحصول على نحو 300 مليون دولار من وكالات دعم الصادرات العالمية، في الوقت الذي أكدت فيه الشركة بدء الخط السادس الإنتاج مع بداية العام المقبل. وأشار الشيخ دعيج أن الشركة حصلت على تمويلات من البنوك بمبلغ 1.5 مليار دولار في وقت سابق، كما حصلت على نحو 700 مليون من وكالات دعم الصادرات ضمن مبلغ مليار دولار، ومع الانتهاء من الشريحة الأخيرة سيكون إجمالي التمويلات التي حصلت عليها الشركة 2.5 مليار دولار.

وأبلغ الشيخ دعيج الصحافيين على هامش اجتماع الجمعية العمومية العادية للشركة الذي عقد أمس، أن نسبة إنجاز أعمال البناء لخط الصهر السادس بلغت قرابة 50 %، مؤكدًا أن “ألبا” مستمرة في خطة خفض نفقات الإنتاج والتي تحقق تقدمًا ملموسًا منذ سنوات، لافتًا إلى أن الخطة المستهدفة “تايتن” لخفض النفقات لهذا العام تقدر بنحو 60 دولارًا في الطن الواحد.

ورأى الشيخ دعيج أن الشركة تعاملت كما ينبغي وبأقل التأثيرات مع حادث توقف الإنتاج العام الماضي، موضحًا أنه رغم هذا الحادث إلا أن الإنتاج ارتفع كما أن الأرباح ارتفعت، إذ تم استرجاع كامل للإنتاج خلال 3 أشهر بفضل الإدارة وجهود الموظفين الذين استطاعوا تصحيح الوضع بفترة قياسية.

وبخصوص حديث الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن فرض رسوم على واردات الألمنيوم بنسبة 15 % وتأثيراتها على الشركة، قال الشيخ دعيج إن “ألبا” تراقب الوضع وتنتظر الحصول على معلومات إضافية، مشيرًا أن الشركة تصدّر أكثر من 120 ألف طن للسوق الأميركية سنويذًا، أي نحو 12 % من الإنتاج.

وبخصوص توقعاته عن العام 2018، أبدى الشيخ دعيج نظرة تفاؤل لمستقبل الشركة مع تحسن أسعار الألمنيوم وتقدم العمل في خط الصهر السادس، مؤكدًا اهتمام القيادة الرشيدة بـ “ألبا”، وهذا ما أظهرته زيارة سمو ولي العهد إلى الشركة، حيث أبدى إعجابه بحجم الإنجاز.

وقال إن الشركة بدأت هذا العام برنامج 2019 لخفض 60 دولارًا للطن الواحد ضمن برنامج “تايتن3”، وأشار إلى أن العمل لتخفيض التكاليف بكل طريقة، مؤكدًا عدم وجود خطة تتعلق بتقليص أو هيكلة الموظفين وإن خفض التكاليف يركز على أمور تقنية وزيادة الإنتاجية والكفاءة.

وبلغ إجمالي أرباح شركة ألمنيوم البحرين “ألبا” للسنة المالية 2017 ما قيمته 36.8 مليون دينار (97.9 مليون دولار )، أي ما يعادل 26 % من القيمة الاسمية لأسهم الشركة (فيما عدا أسهم خزينة الشركة) – بقيمة 26 فلسًا للسهم الواحد سيتم دفعها ابتداء من يوم الأربعاء 21 مارس 2018 لمساهمي الشركة المسجلين حتى تاريخ 7 مارس 2018.

وتمت المصادقة على مكافأة أعضاء مجلس الإدارة للسنة المالية 2017، بالإضافة إلى تحويل ما قيمته 25.2 مليون دينار إلى الأرباح المستبقاة /غير الموزعة. وتم كذلك الموافقة على إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة من أي مساءلة فيما يتعلق بالتعاملات المرتبطة بأعمال وأنشطة الشركة المسجلة في البيانات المالية لعام 2017.

واطلع المساهمون على تقرير حوكمة الشركات لعام 2017، وتم الموافقة على محضر الاجتماع السابق الذي عقد بتاريخ 21 مارس 2017. وتم خلال الاجتماع مناقشة تقرير مجلس الإدارة للسنة المالية 2017 والمصادقة عليه، ومراجعة تقرير المدققين للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017.

وقال رئيس مجلس الإدارة  في الاجتماع “لقد شهدت ألبا نهاية استثنائية لعام 2017 على جبهات متعددة شملت السلامة والإنتاجية والأداء المالي. كما تمكنا من تحويل التحديات إلى فرص من خلال ما نتمتع به من مرونة وعزم بالإضافة إلى العمل الجماعي. ونتطلع قدماً خلال 2018 إلى تحول ألبا إلى أكبر مصهر في العالم مع إنجاز مشروعنا الحيوي، مشروع خط الصهر السادس للتوسعة”.

وفي الختام، تمت الموافقة على إعادة تعيين شركة إرنست ويونغ كمدققي حسابات خارجيين للشركة للسنة المالية 2018.