+A
A-

“جودة التعليم”: 35 % من المدارس “غير ملائمة”

أصدرت هيئة جودة التعليم والتدريب تقريرها السنوي (التاسع) للعام الأكاديمي 2016-2017، تحت شعار: التعليم والتدريب.. جهود ونتائج، حيث تضمنت صفحات التقرير أبرز الإنجازات ونتائج مراجعات الأداء للمؤسسات التعليمية والتدريبية، والامتحانات الوطنية، وعمليات الإطار الوطني للمؤهلات.

وقالت الرئيس التنفيذي لهيئة جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي إن تحسين منظومة التعليم في المملكة، من خلال المبادرات وعمل الهيئة من خلال تقييم ومراجعة أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية الحكومية والخاصة، أدى إلى استجابة المؤسسات بوتيرة متسارعة إلى الالتزام بمعايير الهيئة.

وقد استعرض التقرير السنوي (التاسع) حصيلة نتائج التقارير الصادرة عن الهيئة خلال العام الأكاديمي 2016- 2017، المتعلقة بمستويات أداء مختلف مؤسسات التعليم والتدريب في المملكة، حيث جاء فيه أن الهيئة ممثلة في إدارة مراجعة أداء المدارس الحكومية، قد أنهتِ المرحلتيْن الرابعة والخامسة من دورة المراجعات الثالثة في العام الدراسي 2016-2017، بمراجعة أداء (54) مدرسة حكومية، حصلت (15%) منها على تقدير: ممتاز، و(22 %) على تقدير: جيد، و(28 %) على تقدير: مرض، في حين حصلت (35 %) من المدارس على تقدير: غير ملائم.

والجدير بالذكر، أنَّ ظاهرة استحواذ مدارس البنات على النصيب الأكبر من التقدير: جيِّد فما فوق، لا تزال مستمرة، في حين يتواصل تركز مدارس البنين عند التقدير: غير ملائم.

وبذلك، تشير نتائج مراجعات الدورة الثالثة التي بدأت مطلع العام 2015، إلى مراجعة (124) مدرسة حكومية، حصلت (19) مدرسة منها على تقدير: ممتاز، و(23) مدرسة على تقدير: جيد، و(44) مدرسة على تقدير: مرض، و(38) على تقدير: غير ملائم.

فيما يتعلق بإدارة مراجعة أداء المدارس الخاصة ورياض الأطفال، فقد تمت مراجعة (18) مدرسة خاصة خلال العام الدراسي 2016-2017، حيث حصلت مدرستان على تقدير: ممتاز، و(4) مدارس على تقدير: جيد، و(6) مدارس على تقدير: مرض، و(6) مدارس على تقدير: غير ملائم.

وقد جاءت نتائج المراجعات لتبين أن المدارس الخاصة ذات الأداء الأكثر فاعلية قد ركزت بصورة واضحة على توصيات المراجعة، وعمليات التخطيط المستمر لتطوير الأداء؛ مما انعكس إيجابيًّا على تقدم الطلبة الأكاديمي وتطورهم الشخصي، إلا أن النتائج أظهرت ثبات المدارس الحاصلة على تقدير: (غير ملائم) في دورتي المراجعة.   

وفيما يتعلق بالنتائج التراكمية لأداء المدارس الخاصة خلال الدورة الثانية للمراجعات، فقد أنهت الهيئة مراجعة أداء (41) مدرسة خاصة، حصلت (5) منها على تقدير: ممتاز، و(6) مدارس على تقدير: جيد، و(18) مدرسة على تقدير: مرض، و(12) مدارس على تقدير: غير ملائم.