+A
A-

وفود أميركية إلى الخليج قريبًا لبحث أزمة قطر

أكد وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، مواصلة جهود الولايات المتحدة في حل أزمة قطر، وقال “سنواصل جهودنا لحل أزمة قطر من خلال وفود سترسل للخليج قريبا”.

وأعلن تيلرسون: “إننا نشعر بقلق كبير من هذا الخلاف، لأننا نعتقد أنه يزعزع استقرار منطقة الخليج ويقوض وحدة جهود مكافحة الإرهاب والوحدة في مجلس التعاون الخليجي، الذي نعتبر أنه يقوم بدور مهم في دعم الاستقرار هناك”.

وشدد تيلرسون على أن المسؤولين الأميركيين يقومون، منذ اندلاع الأزمة، بعمل مشترك مع أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي تحمل دور الوساطة في تسوية هذا التوتر، واصفا جهوده بالمفيدة.

من جانبه، أعلن وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، أن نظيره الأميركي ريكس تيلرسون، أبلغ قطر نيته إرسال مبعوثين أميركيين لتسوية الأزمة في الخليج.

فيما أكد وزير الخارجية القطري أن أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، يبقى الوسيط الرئيس في حل الأزمة. الى ذلك، بدأت تركيا وقطر مناورات عسكرية تستمر عدة أيام، تتضمن مشاركة 250 عسكريا و30 آلية مدرعة تركية، حسبما ذكرت تقارير في الإعلام التركي. وذكر الإعلام التركي الرسمي أن الفرقاطة التركية جوكوفا وصلت للدوحة في وقت سابق من هذا الأسبوع ناقلة 214 جنديا سيشاركون في المناورات. وستتضمن المناورات مبدئيا مشاركة القوات البرية على أن تشارك القوات البحرية لاحقا، بحسب تلفزيون “إن تي في”، الذي أشار إلى مشاركة قادة كبار في تمرين يومي 7 و8 اغسطس.

وفي الخامس من يونيو 2017، قطعت السعودية والإمارات ومصر والبحرين العلاقات مع قطر واتهمتها بدعم مجموعات إرهابية والتقارب مع إيران. وتضع الأزمة تركيا في موقف حساس كونها تسعى إلى تحقيق توازن بين تحالفها الاستراتيجي مع قطر والحفاظ على علاقتها مع دولة إقليمية رئيسة مثل السعودية.

وتشيد تركيا قاعدة عسكرية في قطر. وسرعت أنقرة عملية تشييد القاعدة فور اندلاع الأزمة، وتفيد تقارير بتواجد 150 عسكريا تركيا فيها.

وبعد زيارة إلى المنطقة نهاية الشهر الفائت شملت قطر والسعودية والكويت، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن حل الأزمة يحتاج إلى مزيد من الوقت.

من جانب آخر، أعلن وزير الخارجية القطري أمس الأربعاء توقيع صفقة لشراء 7 قطع بحرية من إيطاليا بقيمة 5 مليارات يورو (5.91 مليار دولار) في إطار اتفاق تعاون عسكري بين البلدين.

وأعلن الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني عن الصفقة في مؤتمر صحافي مع نظيره الإيطالي أنجلينو ألفانو في الدوحة بعد محادثات بشأن مساعي إنهاء النزاع بين قطر والدول العربية الأربع. وقال الشيخ محمد إنه سعيد بإعلان إتمام الصفقة بين القوات البحرية الأميرية القطرية لشراء 7 قطع بحرية إيطالية في إطار التعاون العسكري المشترك بين البلدين.