+A
A-

16.4 % زيادة نسبة التجارة الإلكترونية بالمنطقة في 2022

أكد الوكيل المساعد للرقابة والموارد بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة عبدالعزيز الأشراف، أن التوجه إلى مجال التجارة الإلكترونية اليوم أصبح ضروريًا من قبل المؤسسات التجارية الناشئة والرائدة؛ لتواكب التغييرات التكنولوجية، لاسيما أن جميع المؤشرات الاقتصادية العالمية والمحلية تؤكد ذلك.

وذكر أنه من المتوقع أن تحقق التجارة الإلكترونية نموًا ملحوظًا بحلول 2022 بزيادة نسبتها 16.4%، أي ما يعادل 48 مليار دولار، وفرص الاستثمار في المنطقة المحلية ستصبح أعلى بكثير، إذ تم أخيرًا شراء موقع "سوق دوت كوم" الإماراتي من قبل عملاق التجارة الإلكترونية "أمازون" بقيمة 700 مليون دولار العام 2017، حسب المنتدى الاقتصادي العالمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في أبريل 2019.

وشدد الأشراف، في كلمته أثناء افتتاح المؤتمر البحريني الأول للتجارة الإلكترونية اليوم، على أهمية تبني الابتكار وريادة الأعمال بمجال التجارة الإلكترونية، عبر تأهيل المؤسسات التجارية ورجال الأعمال عبر الدورات التدريبية المتخصصة بالتجارة الإلكترونية، التي تسهم في تطوير وبناء الكفاءات الوطنية، وخلق فرص عمل جديدة ونوعية في هذا المجال، التي ستعمل بدورها في دعم متطلبات الاقتصاد الرقمي للبحرين.

وافتتح الأشراف المؤتمر نيابة عن وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني والذي جمع رواد الأعمال والمؤسسات التجارية وخبراء التقنية بمجال التجارة الإلكترونية؛ لمناقشة أبرز التطورات التقنية التي يشهدها العالم اليوم بهذا المجال، بحضور أكثر من 280 مؤسسة تجارية معنية بالتجارة الإلكترونية ورجال أعمال محليين من القطاع الحكومي والخاص والشركات التقنية ومنظمات المجتمع المدني.

وتأتي الفعالية احتفاءً بإنجازات مبادرة "أكاديمية البحرين للتجارة الإلكترونية"، التي هي نتاج تعاون مثمر مع معهد "ثنك سمارت" للتطوير والتدريب وبدعم من "تمكين".

من جهتها، أوضحت خبيرة التسويق والتجارة الإلكترونية لأكثر من 15 عامًا في هذا المجال والمتحدث الرئيس للفعالية مجالي ليباري، العوامل المهمة التي ستساعد المؤسسات التجارية للبدء بأعمالها عبر الإنترنت، وتحقيق المكانة العالمية التي تتوق لها، عبر اغتنام الفرص الاستثمارية الدارجة بهذا المجال، التي بدورها ستساهم في زيادة الإيرادات والخوض في رحلة جديدة من الأعمال الإلكترونية عبر منصة عالمية.

ومن جانبه، قدّم الرئيس التنفيذي لمعهد "ثنك سمارت" أحمد الحجيري عرضًا تقديميًا، حول قصة انطلاقة أكاديمية البحرين للتجارة الإلكترونية على مدى عام كامل من الإنجازات، التي قدمت فيها العديد من الدورات التدريبية المتخصصة بهذا المجال وبدعم من "تمكين"، مؤكدا أن نجاح هذه المبادرة أضاف تأثيرًا إيجابيًا على نمو التجارة الإلكترونية في البحرين، وأن المرحلة المقبلة من الأكاديمية ستنطلق بحزمة جديدة ومتنوعة من الدورات التدريبية للمؤسسات التجارية في هذا المجال.

وانطلقت من بعد ذلك الحلقة النقاشية مع الحضور، تحت عنوان "التعلم من خبراء التجارة الإلكترونية في المنطقة"؛ لتسليط الضوء على طرق تطوير الاستراتيجية الفعّالة للتجارة الإلكترونية عبر جميع القنوات الإلكترونية.

واختتمت الفعالية بورشة عمل تحت عنوان "من الصفر إلى القمة"، تدور حول وسائل تطوير التسويق الرقمي؛ لزيادة مبيعات المؤسسات التجارية مع خبراء التجارة.