+A
A-

تنظيم الاتصالات: أسعار الانترنت في البحرين الأقل سعراً خليجياً وعربياً

ارتفاع حجم استخدام البيانات من خلال الهاتف المتنقل بنسبة 74%

%15 انخفاض في أسعار خدمات الهاتف المتنقل

نشرت هيئة تنظيم الاتصالات بمملكة البحرين تقرير حول دراسة مقارنة أسعار التجزئة لخدمات الاتصالات في الدول العربية للعام 2019 (الدراسة). وتقارن هذه الدراسة أسعار خدمات الاتصالات في الدول العربية مع الأسعار في دول ﻣﻧظﻣﺔ اﻟﺗﻌﺎون اﻻﻗﺗﺻﺎدي واﻟﺗﻧﻣﯾﺔ (OECD).


استطلاع البلاد

هل تتفق مع نتيجة دراسة هيئة تنظيم الاتصالات بأن أسعار الاتصالات بالبحرين هي الأقل خليجيا وعربيا؟


 

وبحسب نتائج الدراسة فإن أسعار خدمات الهاتف المتنقل في مملكة البحرين قد انخفضت بنسبة تصل إلى 15% بين العامين 2018 و2019. كما أن شركات الاتصالات في البحرين تقدم أقل الأسعار على المستوى الخليجي والعربي وتحديدًا في الباقات ذات الاستخدام الكبير. ونتيجة للانخفاض في أسعار خدمات الهاتف المتنقل فقد بلغت نسبة اشتراكات الهاتف المتنقل التي تشمل على خدمات البيانات 78% من الاشتراكات بنهاية الربع الثالث من العام 2019 وارتفع حجم استخدام البيانات من خلال الهاتف المتنقل بنسبة 74% بين الأعوام 2017 و2018. وتجدر الإشارة هنا إلى أن التغير في نمط الاستخدام انتقل من الاعتماد على خدمات الصوت التقليدية والاتجاه لخدمات البيانات قد ساهم بشكل ما في خفض عدد اشتراكات الهاتف المتنقل في السنوات الأخيرة وهذا ما تم ملاحظته أيضاً في دول مجلس التعاون الأخرى. ورغم هذا الانخفاض إلا أن نسبة انتشار الهاتف المتنقل في البحرين لاتزال من أعلى النسب عالمياً، كما أنها أعلى من متوسط نسبة الانتشار في الدول المتقدمة.

وتبين الدراسة أن أسعار خدمات النطاق العريض الثابتة والمتنقلة في مملكة البحرين، تعتبر من الأقل سعراً على المستوى الخليجي والعربي. حيث أن أسعار خدمات النطاق العريض الثابتة في البحرين أقل من متوسط الأسعار في دول مجلس التعاون بنسبة 19%. وتؤكد هذه المؤشرات على أن إطار التنظيم الذي تعتمده هيئة تنظيم الاتصالات في البحرين والمشاريع التي تقوم بها لتعزيز المنافسة وتنفيذ سياسات الحكومة المتمثلة في الخطة الوطنية للاتصالات تواصل تحقيق المزيد من الفوائد للمستخدمين.

ومنذ إصدار الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات فإن عدد الاشتراكات في خدمة البرودباند السلكية الثابتة قد ارتفع بشكل كبير حيث بلغت عدد الاشتراكات 123 ألف اشتراك بنهاية العام 2019 وبزيادة بلغت 71% منذ إصدار الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات في منتصف العام 2016. واستناداً إلى أحدث بيانات السوق، فقد بلغت نسبة انتشار خدمات النطاق العريض 157% بنهاية الربع الثالث من العام 2019، كما وارتفع حجم استخدام بيانات الإنترنت بنسبة 185% بين الأعوام 2015 و2018. وساهمت المنافسة أيضاً بخفض أسعار خدمات النطاق العريض الثابتة والتي شملت السرعات العالية مما جعلها متوفرة لنسبة عالية من المستخدمين. حيث تبين أحدث المؤشرات أن 92% من مجموع مشتركي خدمات النطاق العريض الثابتة يحصلون على سرعة 10 ميجابايت/ثانية وأكثر، مقارنة مع 36% فقط في العام 2015.

ونتيجة لتوفر خدمات الإنترنت للمواطنين والمقيمين في البحرين بأسعار تنافسية، فقد بلغت نسبة مستخدمي الانترنت في مملكة البحرين 99%. وبحسب تقرير التنافسية العالمية للعام 2019 الذي يصدره المنتدى الاقتصادي العالمي، فقد حققت البحرين المرتبة الرابعة عالمياً في نسبة مستخدمي الإنترنت. وقد ساهمت هذه الأسعار التنافسية في تحقيق نسب مرتفعة لرضى المستخدمين، حيث بلغت النسبة 85% من مستخدمين خدمات النطاق العريض و82% من مستخدمي الهاتف المتنقلة، وذلك وفقًا لآخر مسح لسوق الاتصالات في مملكة البحرين.

وتعليقاً على ذلك، صرح القائم بأعمال المدير العام للهيئة، الشيخ ناصر بن محمد آل خليفة "إن عملية تعزيز المنافسة وتشجيع الاستثمار في قطاع الاتصالات مستمرة وتواكب جميع التطورات الاقتصادية وأحدث التقنيات العالمية وذلك لتحقيق المزيد من الفوائد للمستخدمين. وفي هذا الصدد فإن الهيئة وبعد إنجاز عملية الفصل لشركة بتلكو وتأسيس الشبكة الوطنية للنطاق العريض فإنها تعمل على تنفيذ عدداً من المبادرات التي من شأنها تمكين هذه الشبكة من توفير خدمات متطورة تمكن المشغلين من تقديم خدمات متنوعة وبأسعار تنافسية. وفيما يتعلق بخدمات الهاتف المتنقل، فقد قامت الهيئة بتوفير الطيف الترددي اللازم ومنح تراخيص الترددات الكافية لتقديم خدمات الجيل الخامس مما يجعل البحرين من أوائل الدول في المنطقة التي تنشئ شبكات الجيل الخامس. وتسعى الهيئة من خلال هذه المبادرات إلى تحقيق الهدف الاستراتيجي للحكومة الموقرة في أن تظل مملكة البحرين في الصدارة إقليمياً ودولياً ولتصبح البحرين مركزاً إقليمياً للتجارة وتقنية المعلومات والاتصالات".