+A
A-

فتح باب التقديم لطلبات مشاريع الأفلام لمنتدي مالمو السينمائي

اعلن مهرجان مالمو للسينما العربية والمعهد السويدي للأفلام في أغسطس 2019 عن المشاريع المختارة للتنافس على جوائز سوق و منتدى مهرجان مالمو.

ووجه المهرجان الدعوة لي ممثلي مشاريع الأفلام الخمسة التي اختيرت للتنافس على الدعم بفئة الفيلم الروائي الطويل وممثلي لثلاثة مشاريع في فئة الفيلم الوثائقي، وذلك خلال فعاليات سوق مهرجان مالمو السينمائي في الفترة من 5- 8 أكتوبر 2019. وضمن منتدى السوق يتم اللقاء بين ممثلي هذه الأفلام ولجنة التحكيم المكلفة باختيار مشروع الفيلم الفائز، حيث تتاح الفرصة أمام ممثلي المشاريع لعرض وشرح مشاريعهم أمام اللجنة، كما يمكنهم اللقاء مع منتجي وصناع السينما من دول الشمال الأوروبي والعالم العربي، فضلا عن تواجد العديد من مندوبي صناديق الدعم والجهات والمؤسسات المانحة من مختلف أنحاء العالم.

بعد عرض المشاريع، تتخذ لجنة التحكيم المكلفة قرارها بمنح الدعم المالي المقدم من المعهد السويدي للأفلام لواحد من مشاريع الأفلام الروائية بقيمة 150000 كرون سويدي، كما تمنح لجنة التحكيم جائزة الدعم المالي لمشروع الفيلم الوثائقي بقيمة 75000 كرون سويدي.

يتم الإعلان عن المشاريع الفائزة الفيلم بالدعم خلال حفل اختتام فعاليات مهرجان مالمو للسينما العربية في الثامن من شهر تشرين الأول أكتوبر.

تقول ماجدولينا جانغارد، مديرة قسم دعم الإنتاج في المعهد السويدي للأفلام، إننا نتطلع إلى تعاون مستمر بين السويد و البلدان العربية و نأمل في نجاحات مستقبلة كما حصل مع الإنتاج السويدي/التونسي المشترك في فيلم على كف عفريت الذي تم عرضه في مسابقة نظرة ما في مهرجان كان السينمائي .2017

وأضاف محمد قبلاوي مؤسس ومدير مهرجان مالمو للسينما العربية أننا نفخر بمواصلة العمل والتعاون مع المعهد السويدي للأفلام لأن هذا الدعم لسوق و منتدى مهرجان مالمو للسينما العربية أثمرعن العديد من الإنتاجات السينمائية المشتركة بين السويد و الدول العربية و كان لهذه الأفلام حضورها في المهرجانات العربية و العالمية على الأقل في السنوات الأربعة الأخيرة التي هي عمر السوق و المنتدى.

لاستفادة من فرصة دعم مشاريع الأفلام التي أتاحها منتدى مالمو السينمائي، لا بد من توفر بعض الشروط والمؤهلات، من ضمنها وجود شريك سويدي وبالتالي يجب أن يتوفر في مشروع الفيلم المتقدم أحد الشرطيين التاليين يجب أن يكون لقصة الفيلم صلة بالثقافة العربية أو الهوية أو المنفى مشروع الفيلم هو إنتاج مشترك بين منتج سويدي ومنتج عربي ولا توجد أي متطلبات إضافية بخصوص بلد المنشأ أو اللغة أو المواضيع في مشروع الفيلم يفتح باب التسجيل وتقديم الطلبات لمشاريع الأفلام اعتبارا من 1 مارس 2019 ولغاية 31 مايو.2019