+A
A-

وكيل وزارة الخارجية تستقبل وفدًا من باحثي كلية الدراسات العليا الدولية بجامعة جون هوبكنز الأمريكية

استقبلت سعادة د. الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة، وكيل وزارة الخارجية، وفدًا من الباحثين من كلية الدراسات العليا الدولية بجامعة جون هوبكنز الأمريكية الذي يقوم بزيارة لمملكة البحرين.

وخلال اللقاء، رحبت سعادة وكيل وزارة الخارجية بالوفد، حيث استعرضت تجربة مملكة البحرين الديمقراطية خاصة في مجال تمكين الدبلوماسيات في مختلف العمل الدبلوماسي والقنصلي، والذي انعكس في تبوء المرأة البحرينية العديد من المناصب الهامة سواء في الديوان العام لوزارة الخارجية أو في بعثاتها الدبلوماسية في الخارج.

وأوضحت سعادة د. الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة بأن المرأة البحرينية تعد عنصرا رئيسيا فاعلاً في المجتمع البحريني بكافة مؤسساته وهيئاته الحكومية والخاصة، منوهة سعادتها إلى أن وزارة الخارجية تولي أهمية كبيرة بالمرأة بفضل توجيهات معالي الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وزير الخارجية إذ إن مملكة البحرين أصبحت نموذجا يحتذى به على صعيد تمكين الدبلوماسيات عبر مختلف أصعدة العمل الدبلوماسي والقنصلي؛ من خلال تأهيلهن في المهام التفاوضية والتحليلية والقانونية وذلك عن طريق خارطة محكمة لسنوات لاحقة لتمثيل مملكة البحرين في الخارج والدفاع عن مصالحها بأفضل ما يمكن.

 مشيرة سعادتها إلى أن نسبة الدبلوماسيات البحرينيات اللاتي يشغلن مناصبهن على الكادر الدبلوماسي قد تخطت الثلاثين بالمائة، الأمر الناتج عن الثوابت التي تؤمن بها وزارة الخارجية فيما يخص حق المرأة في صعودها على سلمها الوظيفي. 

كما تم خلال الاجتماع استعراض تجربة عدد من الدبلوماسيات البحرينيات في العمل الدبلوماسي والرد على استفسارات الوفد حول التحديات التي تواجه العاملين في الحقل الدبلوماسي ونظام القبول والترقيات وتكافؤ الفرص.

من جانبه، هنأ الوفد من كلية الدراسات العليا الدولية بجامعة جون هوبكنز الأمريكية سعادة وكيل وزارة الخارجية على مرور خمسين عامًا من الدبلوماسية البحرينية، متمنين لمملكة البحرين المزيد من التطور والنماء.