+A
A-

بنك روسي ينفي تمويل قطر لشراء حصة في روسنفت ويضع رهانا!

عرض بنك في.تي.بي الروسي المملوك للدولة، أمس الاثنين، رهانا ملزما قانونيا لوسائل الإعلام بقيمة مليار روبل (14.79 مليون دولار) بشأن ما قيل حول تقديم البنك قرضا لتمويل بيع حصة في روسنفت لصندوق الثروة السيادي القطري.

ونفى البنك الروسي هذه الأقاويل، قائلا:" إنها تقارير غير صحيحة".

ونقلت رويترز حصريا يوم الجمعة عن 9 مصادر، أن في.تي.بي قدم نحو 6 مليارات دولار لجهاز قطر للاستثمار من أجل تمويل الصفقة البالغة قيمتها 10.2 مليار يورو في عام 2016، والتي بيعت من خلالها حصة نسبتها 19.5% في روسنفت إلى جهاز قطر للاستثمار وجلينكور.

وقال في.تي.بي إنه لم يصدر قرضا لـ جهاز قطر للاستثمار ، في حين أكد متحدث باسم رويترز "نحن متمسكون بقصتنا".

وقال في.تي.بي في بيان اليوم الاثنين، إنه ذكر مرارا أنه لم يمنح قرضا لجهاز قطر للاستثمار لشراء أسهم روسنفت.

وأردف في بيان قائلا "لفض هذا الخلاف، نقترح أن تدخل وسائل الإعلام التي تنشر هذه المعلومات في اتفاقات ملزمة قانونا مع في.تي.بي. إذا كان ما يقولونه غير صحيح، ستدفع كل واحدة منها مليار روبل لبنك في.تي.بي من خلال تحويل إلى حسابنا".

وأضاف "مجموعة في.تي.بي تود أن تشير من جديد وتؤكد أنها لم تعط أي قروض لجهاز قطر للاستثمار منذ عام 2014".

ولم يرد جهاز قطر للاستثمار على طلب للتعقيب.

وتشمل المصادر التسعة التي أبلغت رويترز عن قرض في.تي.بي إلى قطر مصدرا مقربا من إدارة في.تي.بي ومسؤولا بالبنك المركزي الروسي ومصدرا حكوميا روسيا مطلعا على الاستثمارات الأجنبية في روسيا.

وانخرط ما لا يقل عن أربعة من المصادر انخراطا مباشرا في ترتيبات القرض. وطلبت جميع المصادر عدم الكشف عن أسمائها لأنها غير مخولة بمناقشة الصفقة.