+A
A-

حظر الدعاية الانتخابية في الجهات الحكومية

أصدر رئيس ديوان الخدمة المدنية السيد أحمد بن زايد الزايد للجهات الحكومية توجيهات الخدمة المدنية رقم (2) للعام 2018 بشأن حظر الدعاية الانتخابية في الجهات الحكومية.

وأوضح السيد أحمد بن زايد الزايد بأن هذه التوجيهات ترتكز على الأحكام والأسس المنصوص عليها بالمرسوم بقانون رقم (15) لسنة 2002 بشأن مجلسي الشورى والنواب، لحظر الدعاية الانتخابية في الوزارات والمؤسسات والهيئات العامة والأجهزة الحكومية والملحقات التابعة لها وذلك وفقاً للمادة رقم (22) و (24) منه والمادة رقم (34) من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية الصادرة بالقرار رقم (51) لسنة 2012، والتي يلزم تطبيقها بوزارات الدولة وأجهزتها المختلفة الخاضعة لقانون الخدمة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2010".

وأكد رئيس ديوان الخدمة المدنية بأن التوجيهات تحظر اجراء الدعاية الانتخابية في الوزارات والمؤسسات والهيئات العامة والأجهزة الحكومية والملحقات التابعة لها، كما وتحظر تنظيم وعقد الاجتماعات الانتخابية وإلقاء الخطب الانتخابية في الجامعات والمعاهد العلمية والمدارس الحكومية، وفي الأبنية التي تشغلها الوزارات والمؤسسات والهيئات العامة والأجهزة الحكومية والملحقات التابعة لها، موضحاً "بأنه سيتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية اللازمة تجاه الموظف أو المرشح، حال مخالفتهم أحكام هذه التوجيهات".

وأشار السيد أحمد بن زايد الزايد إلى أن التوجيهات تمنع على الموظف القيام بنفسه، أو المشاركة مع غيره في دعاية انتخابية لأي مرشح في الوزارات والمؤسسات والهيئات العامة والأجهزة الحكومية والملحقات التابعة لها، حتى لا يعرض نفسه للمساءلة التأديبية.

هذا وتأتي هذه التوجيهات لضمان إنجاح الاستحقاق الانتخابي، تحقيقاً لمبادئ العدالة، والشفافية، وتكافؤ الفرص بين المرشحين، بما يتوافق مع أسس ومفاهيم الدولة المؤسساتية الحديثة.