+A
A-

بورصة البحرين تدرج UGH بعد استحواذها على 100% من اسهم UGB

أعلنت بورصة البحرين عن إدراج شركة الخليج المتحد القابضة ‘UGH’ بعد الحصول على الموافقات اللازمة من مصرف البحرين المركزي على عملية إعادة التنظيم الشاملة ، يتم بموجبها استحواذ شركة الخليج المتحد القابضة ‘UGH’على %100 من أسهم بنك الخليج المتحد’UGB’ المدرجة في بورصة البحرين ، حيث تم التوقيع على اتفاقية بين بورصة البحرين وشركة الخليج المتحد القابضة ، يتم بموجبها ادراج أسهم الشركة في بورصة البحرين اعتبارا من اليوم 28 سبتمبر ، تلاها توقيع اتفاقية أخرى بين بورصة البحرين وشركة البحرين للمقاصة (شركة مملوكة بالكامل لبورصة البحرين) يتم بوجبها تعيين شركة البحرين للمقاصة مسجلا لأسهمها، حيث قام بالتوقيع كل من الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة والممثل المخول عن شركة الخليج المتحد القابضة السيد حسين لالاني. 
وبالمناسبة ، أعرب الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة عن خالص شكره وتقديره إلى الجهود التي بذلها المسؤولون في مصرف البحرين المركزي أثناء عملية إعادة التنظيم الشاملة بشكل أتاح لشركة الخليج المتحد القابضة الإدراج في بورصة البحرين.
كما أشاد الشيخ خليفة بالتعاون الذي أبداه المسؤولون في الشركة في الوفاء بكافة متطلبات الإدراج في البورصة في المواعيد المحددة الأمر الذي حافظ على حقوق المساهمين وعزز الثقة في الإجراءات المتخذة في البورصة ، مثمنا للشركة كل النجاح والتوفيق في كافة مشاريعها المستقبلية.
ومن جهته، قال السيد حسين لالاني : "نتوجه ببالغ الشكر والتقدير إلى حكومة مملكة البحرين وجميع الجهات الرقابية لدعمهم عملية إعادة تنظيم هيكلة بنك الخليج المتحد وإدراج أسهم شركة الخليج المتحد القابضة وجعلها تتم بصورة سلسة."
واضاف: "من جهتنا، نتعهد باستمرارية شركة الخليج المتحد القابضة في المحافظة على تطبيق معايير الحوكمة والشفافية المحكمة التي يتبناها بنك الخليج المتحد والالتزام بجميع المتطلبات الرقابية والمتعلقة بالإفصاح المعمول بها في المملكة. 
وبموجب اتفاقية الادراج سيتم اعتبارا من اليوم البدء في تداول أسهم شركة الخليج المتحد القابضة ضمن السوق الرئيسية في قطاع الاستثمار تحت رمز UGH، وذلك حسب الاجراءات المتبعة في السوق.
في حين ستقوم شركة البحرين للمقاصة بموجب الاتفاقية الثانية بتقديم حزمة من الخدمات لشركة الخليج المتحد القابضة تشمل الاحتفاظ بالسجل الإلكتروني للمساهمين المسجلين في سجل مساهمي الشركة، بالإضافة إلى تحديث بيانات سجل المساهمين الناتجة عن التداولات على أسهم الشركة، بما يتفق مع القوانين والتشريعات المنظمة لذلك في بورصة البحرين. 
كما ستوفر شركة البحرين للمقاصة عددا من الخدمات الالكترونية التي تشمل تزويد شركة الخليج المتحد القابضة بشكل فوري بالتقارير الخاصة بنقل الملكية الناتج عن عمليات التداول في أسهم الشركة بما في ذلك نسب تملك المساهمين فيها، وكشوف حسابات المستثمرين الخاصة بالشركة وتقارير دورية أخرى. 
ويذكر أن شركة الخليج المتحد القابضة شركة عامة مساهمة بحرينية تم تأسيسها بغرض امتلاك أسهم رأس المال الكاملة لبنك الخليج المتحد بشكل مباشر على أن يستمر البنك في عمله وفق ترخيص الخدمات المصرفية الساري. إضافة إلى ذلك سيتم تحويل الأصول الاستثمارية والتزامات معينة من البنك إلى شركة الخليج المتحد القابضة. 
وقد قامت الشركة بشراء 100% من رأسمال بنك الخليج المتحد (صافي من أسهم الخزينة)، مقابل إصدار أسهم جديدة من شركة الخليج المتحد القابضة، بحيث تم تبادل كل سهم جديد من أسهم شركة الخليج المتحد القابضة مقابل سهمين من أسهم بنك الخليج المتحد مع الاستيفاء بشروط معينة والحصول على الموافقات الرقابية المطلوبة من قبل مصرف البحرين المركزي.