+A
A-

" خريف الكرز" للزميل أحمد جمعة في مهرجان الأيام

ستكون رواية الزميل أحمد جمعة " خريف الكرز" في أروقة مهرجان الايام الثقافي الرابع والعشرون الذي يقام في الفترة من 14- 23 سبتمبر الجاري  في دار الفارابي اللبنانية . تقع الرواية في 454 صفحة من الحجم المتوسطوتنقسم الى أبواب عدة تتناول قاع المدينة القديمة بالمحرق وانعكاس الأحداث عليها فترة الحرب العالمية الثانية من خلال وضع اجتماعي وسياسي ونفسي مع وجود قوات الجيش البريطاني، تتجسد الوقائع في علاقات محرمة عدة تجرى عبرها الأحداث فترة الاحتلال وخاصة ما وقع منها خلال الحرب وما شهدته تلك المرحلة من وقائع منها علاقة عاطفية وصراع اجتماعي وتداعيات دامية من تلك الحقبة الصعبة.

 

فيما يجرى على الضفة الأخرى من مدينة الضباب لندن الوجه الآخر من الأحداث المرتبطة بالضفة الأولى، عبر شخصيات متفاوتة، تاجر وطالب ومومس، وضباط وجنود الجيش البريطاني، وشخصيات يجرفها التيار في الاتجاهين.

تغوص الرواية في زمن البحرين منذ الأربعينات من القرن العشرين وبدايته عبر توظيف المونتاج السينمائي في استجلاء الأحداث التي شهدتها البحرين ولندن منذ تلك الحقبة الصعبة وحتى اليوم، من خلال شخوص ورموز عاشت تلك الحقبة.

من جانب آخر صدر عن  المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت وعمان، وضمن مشروع النشر المشترك لهيئة البحرين للثقافة والآثار، أصدر الزميل أحمد جمعة  رواية "رقصة أخيرة على قمر ازرق" والتي تقع في 384 من القطع المتوسط.