+A
A-

جوجل تكتشف تقنية تجسس متطورة وتحظر مئات التطبيقات

اكتشفت شركة جوجل، العشرات من التطبيقات الهاتفية العاملة على نظام “أندرويد” والتي تبين أنها تقوم باستخدام الموجات فوق الصوتية المتطورة في التجسس على مستخدميها، وقامت على الفور بحظرها من متجر “ جوجل بلاي”، لكن هذا الاكتشاف يوضح حجم عمليات التجسس التي تتم على البشر في العالم من خلال الهواتف المحمولة التي يحملونها.

وجاء قرار الشركة بحظر هذا العدد الكبير من التطبيقات بعد أن اكتشف باحثون أن هذه التطبيقات مرفق بها تكنولوجيا للتتبع باستخدام الموجات فوق الصوتية وذلك من أجل استهداف المستخدمين بالإعلانات دون علمهم، لكن هذا يشكل في النهاية عملية تجسس غير مشروعة، فضلاً عن أن هذا التجسس يمكن استخدامه في أهداف أخرى غير الإعلانات.

وحسب الشرح الذي اوردته صحيفة “دايلي ميل” في تقرير لها فإن التكنولوجيا التجسسية التي تم اكتشافها في التطبيقات التي يقوم الناس بتحميلها على هواتفهم تتيح للمسوقين أن يقوموا بإنشاء حُزم إعلانية شخصية للمستخدمين يتم تشكيلها بناء على اهتماماتهم والأماكن التي يتواجدون فيها والأنشطة التي يتابعونها أو يمكن أن يكونوا جزءاً منها.

وجاء اكتشاف هذه التطبيقات وهذه التكنولوجيا المستخدمة في التجسس على الناس في سياق دراسة أجراها باحثون في جامعة “برونسشويج” الألمانية المتخصصة بالعلوم التكنولوجية، حيث اكتشف الباحثون أن منتجي هذه التطبيقات يقومون بتشغيل أجهزة المايكروفون في الهاتف النقال دون علم أصحابها ومن ثم يقومون بتتبع الصوت ومعرفة ما يهتم به الشخص أو ما يتحدث به لغيره، ومن ثم يتم تحليل ذلك وتوجيه الاعلانات للشخص بناء على كلامه.

وتقول الدراسة إن هذه التكنولوجيا المستخدمة في التجسس تتيح معرفة مكان تواجد الشخص، كما تكشف أيضاً عاداته عند مشاهدة التلفزيون أو مطالعة الروابط التي يتم ارسالها له، ويتم تحليل مضمون كل ذلك من أجل توجيه حزمة الاعلانات المناسبة له.

وتمكنت هذه الدراسة من تحديد 234 تطبيقاً هاتفياً تعمل جميعها على الهواتف العاملة بنظام “أندرويد” وتستخدم تكنولوجيا الموجات فوق الصوتية في التتبع والتجسس على المستخدمين، فيما قامت “ غوغل” على الفور بحظر هذه التطبيقات جميعها نظراً لانتهاكها قواعد الخصوصية.