+A
A-

مركز الشيخ ابراهيم يستضيف السينمائي طارق الشناوي

استضاف مركز الشيخ ابراهيم للثقافة والبحوث الكاتب والناقد السينمائي طارق الشناوي في محاضرة بعنوان " فاتن حمامة : أيقونة التمثيل العربي" وذلك ضمن فعاليات ربيع الثقافة.

وتطرق الناقد والكاتب طارق الشناوي في هذه الامسية إلى مسيرة الراحلة فاتن حمامة في تاريخ الفن العربي وكيف أن افلامها أثرت السينما العربية بشكل عام والسينما المصرية بشكل خاص، وأنها حظيت بلقب أفضل ممثلة وبعد ذلك لقب الأيقونة، كما تطرق الى نخبة المخرجين الذين كانوا يتسابقون في إخراج افلامها .

وفي لقاء مع وكالة أنباء البحرين أكد الناقد طارق الشناوي أن الفنانة الراحلة فاتن حمامة في حد ذاتها هي مناسبة للكلام ، منوهاً بأن مهرجان القاهرة للسينما الدولي قرر أن يخصص جائزتين باسم الفنانة الراحلة فاتن حمامة إحداها تعرف بجائزة " الإنجاز" وتمنح للفنان أو الفنانة عن مسيرته الفنية والجائزة الاخرى هي جائزة " التميز" وتمنح للفنان الذي لا زال يشق مسيرته الفنية.

وأضاف الشناوي أن إدارة المهرجان قد رشحته لكتابة كتاب يعني بمسيرة الراحلة فاتن حمامة وكان ذلك بعد رحيلها لكي يتزامن مع الجائزتين المخصصة من قبل المهرجان باسمها جائزتي " الإنجاز" وجائزة " التميز" ، منوهاً ان فاتن حمامة ليست مجرد فنانة في تاريخ الفن بل تعتبر هي تاريخ الفن وأن اسمها ارتبط بالتمثيل لذا أُطلق عليها ولم تُطلق على نفسها " سيدة الشاشة العربية " وقد استحقت هذا اللقب بكل جدارة.

كما أشاد الناقد والكاتب طارق الشناوي بالحراك الثقافي النشط التي تشهده مملكة البحرين في وقت تتجاهل فيه كثير من الدول المتقدمة الثقافة ودورها الكبير في تطور المجتمعات ، مشيداً أيضاً بالدور الذي تقوم به رئيسة مجلس أمناء مركز الشيخ ابراهيم الشيخة مي بنت محمد آل خليفة في تعزيز هذا الحراك الثقافي بكافة اشكاله محاضرات وندوات ومسرح وغيره