العدد 2417
الخميس 28 مايو 2015
banner
“هتلــر” كـــرة القـــدم!! علي العيناتي
علي العيناتي
نبض العالم
الخميس 28 مايو 2015

بعد أن تمكن انشيلوتي من تحقيق اللقب العاشر لريال مدريد وأنهى 12 عامًا من الفشل المرير، صرّح بيريز رئيس النادي حينها أن انشيلوتي سيكون هو فيرغسون مدريد.. في إشارة إلى الإبقاء على انشيلوتي على رأس الإدارة الفنية للفريق لسنوات طويلة.. لكن الرئيس المتعجرف أخلف بوعده وضم انشيلوتي لقائمة ضحاياه التسعة الذين أطاح برؤوسهم خلال 12 سنة تولى فيها إدارة النادي على فترتين مختلفتين بسبب إخفاق المدرب الإيطالي في إحراز أي لقب للفريق الملكي هذا الموسم!!.
بيريز بالإضافة إلى أنه أخلف بوعده الذي قطعه بالإبقاء على انشيلوتي مهما كانت النتائج التي سيحققها بعد الفوز "بالعاشرة"، تعامل بكل دكتاتورية مع كل المطالبات التي كانت تنادي بالإبقاء على انشيلوتي وعدم الاستغناء عنه خصوصًا من نجوم الفريق يتقدمهم رونالدو لإدراكهم التام بقيمة هذا المدرب، وبأنه لا يتحمل مسؤولية الإخفاقات لوحده .. لكن بيريز أثبت غروره وتعاليه واستمر في استعراض عضلاته ليؤكد صرامته التي تغنت بها وسائل الإعلام عندما صورته بأنه هتلر كرة القدم ضاربًا بكل الدعوات عرض الحائط!!.
قرار إقالة انشيلوتي يدل ويؤكد أن بيريز لا يمتلك النظرة الثاقبة ولا يصلح أن يترأس أعظم ناد على مر العصور .. فقراراته متخبطة وخططه وقتية لا تبنى للمدى البعيد، وهذا ما لا يتماشى مع سياسة فريق عريق لا يعتمد على منهجية مرسومة ولا يحدد استراتيجية واضحة المعالم .. المشكلة الكبرى أن بيريز لديه القناعة التامة أن المال وحده هو من يصنع الأمجاد ولا يعترف بأن المال من دون تخطيط ولا إتقان سيضيع في الهواء مع الدر المنثور وهذا ما يؤكده مع كل إقالة يقيل بها المدربين الذين توالوا على إدارة المرينغي .. فلا يعقل أن يقوم رئيس ناد بإقالة 9 مدربين في 12 سنة فقط، أي بمعدل 1.3 سنة لكل مدرب بحجة عدم تحقيق الألقاب في كل موسم!!.. فلو سار كل رؤساء الأندية على نهج بيريز "المتخلف"، لن نشاهد أي مدرب في العالم مهما كان اسمه ومهما كانت حنكته في التدريب من البقاء مع فريق واحد لأكثر من موسمين !!. إذن المدرب الذي يبحث عنه بيريز ربما يكون موجود في كوكب بلوتو البعيد جدًّا أو في غياهب السراب !!.
لم يشفع لانشيلوتي إحرازه لأربع بطولات في أول مواسمه مع الريال، وهذا ما لم يحققه أي مدرب في تاريخ الريال، وحتى في هذا الموسم الذي فشل في تحقيق أي بطولة فيه، نجح في وضع فريقه في المقدمة وحقق انتصارات متتالية كسر بها أرقاما قياسية صمدت لفترات طويلة دون أن تُمس، لكن ثمة عوائق منعته من الاستمرار في هذا النجاح حتى نهاية الموسم منها الإصابات الكثيرة لأبرز لاعبي الفريق وانحدار مستوى ركيزة الفريق رونالدو في بعض الفترات خصوصًا بعد حادثة فراق حبيبته وتراجع مستوى بعض اللاعبين في الفريق دون أن يكون لذلك سبب واضح كالمستوى الهزيل الذي كان يقدمه غاريث بيل!!.. لكن هذا لا يعني أن انشيلوتي لا يتحمل جزءًا من المسؤولية، فأنشيلوتي كما غيره من المدربين الآخرين وقع ببعض الأخطاء الفنية والتكتيكية والتي خسر بسببها بعض المباريات الحساسة والتي كانت سببًا لتعثر الفريق في الأمتار الأخيرة.
قناعاتي الشخصية تقودني للاعتقاد أن بيريز يتحمل مسؤولية إخفاق هذا الموسم بكاملها بسبب تخبطاته وقراراته المتعجرفة التي بدأت منذ الموسم الماضي، عندما قام بالتنازل عن خدمات الونسو ودي ماريا بكل سهولة رغم أنهما كانا من ركائز الفريق المهمة دون أن يأخذ برأي انشيلوتي بذلك .. ثم تعاقده مع رودريغيز وغاريث بيل أيضًا من دون أخذ مشورة المدرب انشيلوتي .. وأخيرًا فرض بيل على انشيلوتي في التشكيلة الأساسية وإجباره على عدم المساس به أو تغييره، وقد اتضح ذلك جليًّا دون أن نحتاج لدليل فيزيائي على ذلك!! . وبعدها يأتي هذا المتعجرف ويحمل المدرب مسؤولية الإخفاق!! .. فقط أحمّل انشيلوتي مسؤولية ضعف شخصيته وعدم قدرته على رفض أوامر بيريز وربما يكون سبب التضحية بذلك المنصب والشهرة والأموال الطائلة التي أخرست فمه أمام كبرياء بيريز وتعنته!!.
مخطئ من يعتقد إن إقالة انشيلوتي ستمر مرور الكرام.. فهذه الإقالة ستكون لها تبعات سلبية كثيرة قد تخل بالنظام والاستقرار في غرف الملابس وقد تُعيد تلك الأجواء المشحونة التي عاشها الفريق إبان عهد مورينيو .. فرونالدو من الممكن أن يبدأ بنفسه أولى حالات التذمر والتمرد وسيفتح الطريق للآخرين للسير على نهجه .. فالدون هو نجم الفريق الأول والأخذ بمشورته والاستماع لرأيه مهم جدًّا وتجاهل بيريز له قد يسبب حالة من الاستياء والشعور بنقص القيمة!!.
وكما أشارت معظم الصحف العالمية إلى أن بيريز يبحث عن مدرب يجيد اللغة الاسبانية في إشارة واضحة للمدرب الاسباني بيريز الذي يحمل سيرة ذاتيه متواضعة لا تتوازى مع قيمة وعراقة الكتيبة الملكية العملاقة .. بينيتيز أخفق في معظم الأندية التي دربها ولم يحقق إلا نجاحات بسيطة كإخفاقاته مع تشيلسي والإنتر وأخيرًا نابولي وحتى إدارة ليفربول سرحته من منصبه رغم أنه حقق أفضل إنجازاته للريدز!!. لذلك نستشف أن بيريز يريد التغيير من أجل التغيير فقط .. فلا مجال للمقارنات بين انشيلوتي بعبقريته وحنكته التدريبية وبينيتز المتخبط !!.
ختامًا.. قرار إقالة انشيلوتي قرارٌ سوف يندم عليه بيريز كثيرًا، فبينيتز لن يستطيع أن يلبي طموحاته ويصنع له الأمجاد .. لذلك عليه من الآن أن يبحث عن مدرب آخر للموسم بعد المقبل .. فبينيتز سيفشل في مهمته !!. أعده بذلك!!.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية