+A
A-

الرميحي: تحدث نائب الرئاسة جالسا بالقاعة مخالف للائحة

سجّل الشوري خميس الرميحي مخالفة للائحة الداخلية لمجلس الشورى بالسماح للنائب الثاني للرئيس جميلة سلمان بالتحدث جالسة من مقعدها بمنصة الرئاسة. وجرى تجليس النائب الأول جمال فخرو على يمين الرئيس علي الصالح، والنائب الثاني جميلة سلمان على يساره.

وطلب الرميحي “نقطة نظام” لتسجيل المخالفة للائحة الداخلية.

وقال: طبقا للمادة 62 من اللائحة الداخلية يتعين على المتحدث أن ينزل من منصة الرئاسة إلى مقعده أو المنبر (منبر المقرر وموقعه يسار منصة الرئاسة) إذا سمح له الرئيس بذلك.

ولم يعلق الرئيس الصالح أو رئيس هيئة المستشارين القانونيين نوفل غربال على مداخلة الرميحي.

وتنص المادة 62 على أنه “يتكلم من يؤذن لهم وقوفًا من أماكنهم، أو من على المنبر إذا سمح لهم رئيس المجلس بذلك. ويتكلم المقرر دائمًا من على المنبر، وكذلك كل من يتكلم أثناء مناقشة الخطاب السامي، أو برنامج الحكومة وفي الأحوال الأخرى التي يدعو فيها رئيس المجلس المتكلم للكلام من على المنبر. ولا يجوز للمتكلم أن يوجه كلامه لغير الرئيس أو المجلس”.

وفي وقت لاحق، علقت الشورية دلال الزايد على مداخلة زميلها الرميحي، وقالت إن عقد الجلسة عن بُعد لا يستقيم بتحدث عضو المجلس وقوفا، ويشمل ذلك الرئيس ونائبيه.

وأضافت: الأعضاء بالجلسة الذين يحضرون الجلسة عن بعد يشاركون بمداخلتهم عن بعد وهم جالسون، وضيوف المجلس من ممثلي الحكومة كذلك، وبالتالي فإن ما جرى بتحدث نائب الرئيس جلوسا من مكانه يعتبر صحيحا في هذه الظروف.