+A
A-

الرأي الطبي في صيام رمضان أثناء أزمة “كورونا”

نشر وكيل الأزهر السابق عباس شومان، الرأي الطبي في طبيعة صيام رمضان هذا العام مع تفشي مرض الكورونا، أستاذ الصحة العامة والأمراض المهنية بطب عين شمس بالقاهرة السيد العقدة الذي قال إنه تردد كثيرا قبل أن يكتب فى الموضوع المرتقب، وهو صيام رمضان في وقت الوباء، وجاء بالتالي:

صيام رمضان وقت الوباء

اولا التغيرات الفسيولوجية الثابتة علميا لجسم الإنسان نتيجة الصيام لمدة تتجاوز 16 ساعة يوميا هي:

1 - نقص الغذاء والماء لمدة طويلة ينتج عنه نقص في إنتاج الإنسولين من البنكرياس بفترة قليلة بعد السحور ويزداد مستوى الجلوكاجون؛ للحفاظ على مستوى الجلكوز في الدم حتى يتم استهلاك كمية الجليكوجين المخزنة كمصدر للطاقة.

2 - مع استمرار الصيام واقتراب وقت الإفطار يلجا الجسم إلى مصدر آخر للطاقة من خلال أكسدة الأحماض الدهنية وينتج عن ذلك الكيتونات وفي هذه الحالة يتسبب ذلك بالشعور بالخمول البسيط قبل الإفطار مباشرة والصداع البسيط وتقل هذه الأعراض بشكل لافت في حال تأخير وقت السحور لأقصى وقت ممكن قبل الفجر. وهذا مهم جدا.

3 - ينتج عن ذلك الفوائد الاتية لجسم الانسان حسب اكثر من بحث علمي:

- نقص مستوى الدهون الضارة منخفضة الكتلة والثلاثية في الدم مما يحسن وظائف القلب ويحسن مباشرة الدورة الدموية وفق ما تؤكده الأبحاث العلمية.

- انخفاض معدل ضغط الدم.

- زيادة في عدد كرات الدم الحمراء والصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء المناعية ومن ضمنها الخلايا الليمفاوية والتي لها تاثير دفاعي مباشر ضد الفيروسات (مثل فيروس كوفيد 19) مما يحسن مستوى المناعة بشكل مباشر، وقد لا يقلل فرص العدوى، ولكنه يساهم بشكل مباشر في مقاومة الفيروس في حال العدوى.

- نقص منتجات الالتهاب مثل السيتوكاين، والتي تلعب الدور الأساس في تدهور حالة مرضى كوفيد 19 وغيرها من الفيروسات الرئوية مثل IL1,alfa TNF وغيرها.

- تحسن فرص الشفاء لمرضى الأمراض المناعية وهذا منشور في بحث رائع دولى مرفق مع المراجع.

هل الصيام يزيد من فرص العدوى بفيروس كورونا؟

- لا يوجد بحث علمي أو حقيقة واحدة ربطت بين الصيام المتقطع وهو صيام المسلمين وبين زيادة معدل الإصابة بالفيروسات

- نقص الماء وجفاف الحلق : بالرغم من أهمية الماء للدورة الدموية، إلا أن جسم الإنسان يستطيع تعويض هذا النقص عن طريق تركيز البول، وعليه لا يوجد أي دليل علمى على زيادة العدوى أو المضاعفات عن نقص شرب الماء في الصيام خصوصا أن الصيام في هذا العام قادم في وقت الجو معتدل ودرجات الحرارة لم ترتفع لمعدلات عالية.

الخلاصة

الصيام لا يزيد من مشكلات العدوى أو المضاعفات بالكورونا، كما أن الصيام حسب الأدلة العلمية يحسن حالة الجسم الصحية العامة والمناعة على وجه التحديد، وهي خط الدفاع الأول للفيروس الحالي، والصيام يحسن الأمراض المزمنة بشكل مؤكد بالأدلة العلمية مما ينعكس بوجه عام على صحة الجسم ومقاومته للأمراض.

يستثنى من هذا الكلام المرضى الممنوعون من الصيام وفق توجيهات استشارى متخصص حسب كل حالة ولا يمكن التعميم في هذا المجال.

تأخير السحور مهم جدا ليكون قبيل الفجر مباشرة مع الإكثار من السوائل قبل السحور والأكل الصحى خصوصا الخضروات والفواكه مع الإقلال من السكريات البسيطة.