+A
A-

النفط يقفز 10 % مع آمال هدنة بحرب الأسعار

قفزت أسعار النفط بنحو 10 % خلال تعاملات أمس الخميس، بدعم عزز الآمال في حديث الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن هدنة في حرب الأسعار بين المنتجين. وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه يتوقع أن تتوصل “أوبك” وروسيا إلى اتفاق في غضون أيام قليلة من شأنه إنهاء حرب الأسعار، مع الإشارة إلى أنه تحدث مع بعض الرؤساء.

وأضاف ترامب كذلك أنه قد يجتمع مع كبار المسؤولين التنفيذيين في شركات النفط الأميركية، إذ يتوقع مناقشة مجموعة من الخيارات لمساعدة الصناعة وسط ضربة حادة تلقاها الطلب على الخام جراء تفشي الكورونا الذي يعيق النشاط الصناعي.

ومن جهة أخرى، توقع مسح حديث ارتفاع إنتاج منظمة أوبك بنحو 150 ألف برميل يوميا خلال شهر مارس الماضي وسط تداعيات انهيار الاتفاق بين المنظمة والحلفاء.

ووفقاً للتقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، استقر إنتاج الولايات المتحدة النفطي في الأسبوع الأخير من شهر مارس قرب مستوى قياسي.

وبحلول الساعة 7:36 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر يونيو بنحو 9.8 % ليصل إلى 27.17 دولار للبرميل.

وزاد سعر العقود المستقبلية لخام نايمكس الأميركي تسليم شهر مايو المقبل بنحو 8.9 % مسجلا 22.12 دولار للبرميل.

وكان سعر الخام الأميركي تراجع عند تسوية تعاملات أمس بعد زيادة أسبوعية حادة في المخزونات النفطية بالولايات المتحدة، التي كانت الأكبر منذ العام 2016.