+A
A-

تأجيل الفعاليات السينمائية والفنية في السعودية

قبل أيام من انطلاقه، قررت إدارة مهرجان البحر الأحمر السينمائي تأجيل دورته الافتتاحية، التي كان من المقرر انطلاقها في الفترة من 12 وحتى 21 مارس الجاري، بمدينة جدة التاريخية بالمملكة العربية السعودية.

وأصدر المهرجان بيانًا أكد فيه، أنه تماشيًا مع التدابير الاحترازية من عدوى انتشار فيروس كورونا، تقرر تأجيل الدورة الأولى للمهرجان، وأنه سيتم تحديد موعد لها خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأعربت إدارة المهرجان لصناع الأفلام، عن أسفها لقرار تأجيل المهرجان الذي ينتظره صناع السينما، باعتباره حدثًا استثنائيًا.

وأشار إلى أن المهرجان سيعقد في وقت لاحق، وسيُعلن عن المواعيد الجديدة لدورة العام 2020 متى ما أمكن ذلك، مؤكدًا استمرار الالتزام إزاء صناع الأفلام والمنتجين والشركاء والجمهور.

ويعد مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي الأول من نوعه في السعودية، وهو مبادرة غير ربحية أطلقتها وزارة الثقافة بغرض دعم قطاع الأفلام في البلاد، وإثراء المحتوى السينمائي المحلي، ويستهدف أيضًا جميع الأعمال العربية الجديدة، ويلتحق بالمهرجان الذي يقام سنويًا، “معمل البحر الأحمر للأفلام” الحاضن لهذه المشاريع، وهو فعال طوال العام لتطوير الإنتاج المحلي السعودي السينمائي وفق المعايير العالمية.

وفي سياق متصل، أعلنت إدارة مهرجان JTTX” للموسيقى”، تأجيله قبل يوم من موعد تنظيمه في جدة، وقالت هيئة المهرجان: إن القرار يأتي نظرًا للظروف الحالية وتماشيًا مع الإجراءات الاحترازية، في إشارة إلى قرارات السعودية الأخيرة للتعامل مع تفشي فيروس كورونا. وكان المهرجان يتضمن حفلا موسيقيًا للفنان المصري محمد حماقي، ومغني الراب الأميركي مايكل راي نغوين ستيفنسون، الشهير باسم تايغا. وعلى ذات الوتيرة، أعلنت شركة “روتانا للإنتاج الفني” والمُنظمة لـ “سمرات الثمامة”، تأجيل حفلات المهرجان، التي كان مقررًا أن تُقام في منتزه الثمامة بالعاصمة السعودية الرياض.