+A
A-

ألعاب تفاعلية بخدمات الحكومة الإلكترونية

حصدت معلمة الرياضيات بمدرسة الأندلس الابتدائية للبنات فاطمة السيد مصطفى الحلاي، جائزة الحكومة الإلكترونية لأفضل مقترح عن فكرتها (استخدام أسلوب اللعب في خدمات الحكومة الإلكترونية).

وتضمن مقترح الحلاي الدعوة إلى تفعيل مشروع مدونة إلكترونية قامت بتصميمها، برمجت خلالها ألعاب الكترونية تفاعلية وتنافسية تتعلق بأساسات الرياضيات بشكل عام، ودروس منهج الصفين الخامس والسادس الابتدائي خصوصا، مع مشاركتها مع المجتمع عبر الإنترنت، وتوظيفها لتحفيز الطلبة بمختلف مستوياتهم وتشجيعهم وإثارة دافعيتهم نحو الاندماج النشط والمشاركة بفاعلية في عملية التعليم والتعّلم داخل المدرسة وخارجها.

كما قامت بتعريف الطلبة والمعلمين بهذه الألعاب عبر المشاركة في المعارض والمؤتمرات التربوية؛ من أجل تحقيق الاستفادة للجميع.

وساهمت هذه المدونة في إعطاء الطلاب تغذية راجعة فورية من خلال اللعب، بما يتيح لهم التقييم الذاتي المستمر لمستوى إتقانهم، ويعزز من قدراتهم على التركيز على الهدف التعليمي، وإعطائهم قدرات عالية في استخدام الطرق الذهنية لحل أكبر عدد ممكن من المسائل في زمن محدد.

ويأتي ذلك في إطار حرص وزارة التربية والتعليم على تشجيع الطلبة والمعلمين وسائر التربويين على الإبداع والابتكار في مجال إنتاج المحتوى التعليمي الرقمي، في إطار مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل، والمرحلة المتقدمة منه وهي التمكين الرقمي في التعليم.