+A
A-

جولة مرتقبة

تنطلق الجولة الخامسة من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا اليوم الثلاثاء، وقد ضمن بالفعل كل من باريس سان جيرمان وبايرن ميونخ ويوفنتوس التأهل لدور الـ16.

وتشهد هذه الجولة، قبل الختامية صراعا قويا لحسم التأهل. وتسلط الأضواء على قمة ريال مدريد وباريس سان جيرمان، اليوم، في سانتياجو برنابيو، مع عودة النجم البرازيلي نيمار للمشاركة مع البي إس جي بعد غيابه 4 أسابيع للإصابة، بينما يتطلع الملكي للثأر من نتيجة الذهاب، حيث خسر في حديقة الأمراء 3-0.

ويحتل الريال حاليا وصافة المجموعة برصيد 7 نقاط، بعدما تجاوز تعثره في افتتاح دور المجموعات، فعقب خسارته من سان جيرمان، وتعادله مع كلوب بروج (2-2)، عاد للانتصارات أمام جالطة سراي، ذهابا في تركيا 0-1، و6-0 في مدريد. على الجانب الآخر لم يخسر باريس سان جيرمان (12 نقطة) أي مباراة في دوري الأبطال هذا الموسم، لكن في حال حقق فريق المدرب زيدان الانتصار على الفرنسيين في ملعبه، سيحجز مقعده بثمن النهائي، بينما يحتاج فريق المدرب توخيل نقطة لضمان التأهل في صدارة المجموعة الأولى. وسيصب في مصلحة الريال أيضا تعادل كلوب بروج مع مضيفه جالطة سراي الذي بات خارج المنافسة. ويواجه توتنهام وضعا مشابها للريال إذ يحتل وصافة المجموعة الثانية بـ7 نقاط بفارق 5 نقاط أيضا عن بايرن المتصدر، الذي حجز بالفعل بطاقته لثمن النهائي.

وسيضمن توتنهام الذي يدخل أول مبارياته القارية تحت قيادة المدرب جوزيه مورينيو، التأهل لدور الـ16 إذا فاز على أوليمبياكوس متذيل المجموعة بنقطة.

ويستقبل يوفنتوس الذي ضمن بلوغ ثمن النهائي بتصدره المجموعة الرابعة ب 10 نقاط، اليوم الثلاثاء، أتلتيكو مدريد وصيف المجموعة بـ7 نقاط.

وسيضمن اليوفي التأهل من الصدارة إذا تغلب على أتلتيكو، أما الفريق الإسباني فيحتاج للفوز أو التعادل إذا انتهت مواجهة لوكوموتيف موسكو وباير ليفركوزن بالتعادل أيضا، وذلك لضمان التأهل.

والأربعاء، يكفي مانشستر سيتي متصدر المجموعة الثالثة بـ10 نقاط، الذي يستضيف شاختار دونيتسك، التعادل لضمان التأهل، بينما يتطلع الفريق الأوكراني (5 نقاط) للفوز لحجز بطاقة التأهل. ويستقبل ليفربول متصدر المجموعة الخامسة بـ9 نقاط، الأربعاء، نابولي وصيفه بفارق نقطة واحدة. ويحتاج الريدز للفوز لضمان بلوغ ثمن النهائي، كما يحافظ فريق الجنوب الإيطالي على آماله في التأهل.

وعلى ملعب “كامب نو” يستقبل برشلونة متصدر المجموعة السادسة، ب 8 نقاط، وصيف المجموعة بفارق نقطة بوروسيا دورتموند، الطامح لتجاوز تعادله السلبي المخيب بالجولة الماضية مع سلافيا براغ التشيكي متذيل المجموعة بنقطتين، الذي يستقبل في نفس اليوم إنتر ميلان الثالث بـ4 نقاط. والفائز من مواجهة البارسا وبوروسيا سيضمن التأهل لدور الـ16 كما أن التعادل قد يمنح بطاقة العبور للبارسا بشرط انتهاء لقاء سلافيا والإنتر بالتعادل.

وقد يتأهل لايبزيج (9 نقاط) وليون (7 نقاط) إلى ثمن النهائي كمتصدر ووصيف للمجموعة السابعة، إذا فاز الفريق الفرنسي على مضيفه زينيت سان بطرسبرج الروسي (4 نقاط)، وتعادل لايبزج أو فاز على بنفيكا (3 نقاط).

ويستقبل فالنسيا تشيلسي والفائز منهما سيبلغ دور الـ16، أما أياكس فلن يتمكن من ضمان التأهل حتى إذا فاز على مضيفه ليل.